• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

15 لاعبا عربيا يستحقون صفة الاسطورة حسب الفيفا

من هو الاسطورة العربية الاكبر ؟ تحت هذا العنوان طرح حساب الاتحاد الدولي لكرة القدم – فيفا –  استفتاء لاختيار  اكبر اسطورة عربية عرفتها الملاعب عبر تاريخها .

و اختار الفيفا 15 لاعبا عربيا يستحقون صفة الاسطورة بعدما صالوا و جالوا خلال مسيراتهم مع الاندية و المنتخبات و حققوا انجازات و جوائز هامة بعضهم كانت لهم تجارب احترافية ناجحة في اوروبا  .و ضمت قائمة الاساطير العربية ثمانية لاعبين افارقة و سبعة اسيويين .

و هكذا اختار الفيفا كل من رابح ماجر و لخضر بلومي من الجزائر بعدما لمعا مع منتخب الخضر في نهائيات كاس العالم باسبانيا 1982 و توج كل واحد منهما بجائزة الكرة الذهبية كما كانت لماجر تجربة احترافية تاريخية مع نادي بورتو البرتغالي اثمرت تتويجه بلقب دوري ابطال اوروبا كأول لاعب عربي بعدما سجل هدفا اسطوريا .

و من المغرب نجد العربي بنبارك الذي توج بألقاب بالجملة بينها لقب الدوري الاسباني مرتين بألوان اتلتيكو مدريد ، و معه الحارس بادو زاكي الفائز بالكرة الذهبية عام 1986 نظير تألقه مع اسود الاطلس في مونديال المكسيك و الذي بصم هو الاخر على تجربة احترافية جيدة في اسبانيا بألوان ريال مايوركا.

و من مصر نجد ثلاثة نجوم جميعهم من ابناء القلعة الحمراء ممن تألقوا مع النادي الاهلي و مع منتخب مصر خاصة في نهائيات كاس امم افريقيا و دوري ابطال افريقيا و هم محمود الخطيب الرئيس الحالي للنادي الاهلي و محمد ابو تريكة و حسام حسن.

و من  السعودية نجد كل من المهاجم ماجد عبد الله الذي سمي اعلاميا و جماهيريا ببيليه الصحراء عندما كان في عز ايام مشواره التي قضاها مدافعا عن الوان نادي النصر وفيا له و منتخب الاخضر ، و معه المهاجم سامي الجابر الذي خاض اربعة نهائيات من المونديال مع المنتخب السعودي فضلا عن تجربته الطويلة مع نادي الهلال  ، و بجانبهما يوسف الثنيان نجم الهلال الوفي لناديه ، و ايضا فهد الهريفي  اسطورة نادي النصر و اول لاعب عربي سجل هدفا في كاس العالم للأندية و في مرمى ريال مدريد .

و من تونس نجد الحارس شكري الواعر الذي لمع اسمه مع الترجي و مع نسور قرطاج في مونديال 1998.

و من الكويت نجد بدر المطوع الاسطورة الخالدة حيث لا يزال يمارس المستديرة بألوان نادي القادسية و مستمرا في مسيرته الدولية مع الازرق .

و من الامارات نجد اسماعيل مطر لاعب نادي الوحدة المستمر في مسيرته رغم اقترابه من الاربعين عاما. و من العراق نجد المهاجم الاسبق يونس محمود نجم نهائيات كاس امم اسيا 2007 التي نالها منتخب الرافدين بفضل تالق محمود بأهدافه الحاسمة .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024