• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تاريخ المواجهات بين الباريسي و البافاري .. أفضلية رقمية للفرنسيين و نوعية للألمان

يلتقي سهرة الثلاثاء باريس سان جيرمان و بايرن ميونخ على ملعب حديقة الامراء بالعاصمة باريس في اطار ذهاب الدور الثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا و هي واحدة من المواجهات المرتقبة التي ينتظرها محبو المستديرة بشغف كبير .

و قبل مواجهة الثلاثاء سبق للناديين ان تقابلا 11 مرة باحتساب مباريات الذهاب و الاياب و جميعها كانت في  ادوار مختلفة من مسابقة دوري ابطال اوروبا .

و يمتلك باريس سان جيرمان تفوقا رقميا على بايرن ميونخ في عدد الانتصارات بستة انتصارات مقابل خمسة غير ان النادي البافاري يمتلك تفوقا نوعيا يمنحه الافضلية المعنوية في المواجهة المتجددة بينهما .

فرغم الانتصارات الستة التي حققها باريس سان جيرمان إلا انه لم يسبق له ان اقصى بايرن ميونخ من المنافسة سوى مرة واحدة  ،  و بالمقابل فان بايرن و خلال انتصاراته الخمسة التي حققها نجد فوزه التاريخي عام 2020 في نهائي صاحبة الاذنين بهدف قاتل سمح للبايرن بتحقيق انجاز السداسية و حرم الباريسي من تذوق طعم التتويج بلقب عصبة ابطال اوروبا ، كما سبق للبافاري و ان تصدر مجموعته و حرم الباريسي من تجاوز دور المجموعات .

و تعود اول مواجهة بين الناديين الى الموسم 1994-1995 في دور المجموعات و عادت الغلبة للباريسيين ذهابا و ايابا بثلاثة اهداف نظيفة  غير انهما تأهلا معا للدور الموالي .

و تجددت المواجهة القارية  بين البافاري و الباريسي في الموسم 1997-1998 و في دور المجموعات ايضا  و فاز كل فريق على ارضه غير ان البافاري حقق فوزا كاسحا بلغ خمسة اهداف لهدف واحد بينما فوز باريس سان جيرمان بلغت حصته ثلاثة اهداف لهدف ، و اهم من ذلك فان بايرن ميونخ تصدر ترتيب مجموعته الخامسة بفارق الاهداف ليواصل المنافسة بينما اقصي باريس سان جيرمان اذ ان نظام المسابقة وقتها كان يقضي بتأهل المتصدر فقط للدور الربع النهائي  الموالي لدور المجموعات .

و في الموسم 2000- 2001 عاد الناديان ليلتقيا في دور المجموعات  لدوري ابطال اوروبا و فاز بايرن ميونخ في المانيا بهدفين نظيفين قبل ان يخسر في فرنسا بهدف نظيف و تأهلا معا لدور المجموعات المكرر.

و  بعد غياب لعدة سنوات عادت المواجهة الاوروبية في دوري الابطال لتجمع بين البافاري و الباريسي في دور المجموعات ايضا من الموسم 2017-2018 ،  حيث مني بايرن ميونخ بخسارة ثقيلة في العاصمة باريس بثلاثية نظيفة تسببت في اقالة المدرب الايطالي كارلو انشلوتي قبل ان يثار في الاياب بثلاثة اهداف لهدف واحد و يتجاوزا معا دور المجموعات .

اما المواجهة الاهم و التاريخية فكانت في اغسطس العام 2020 في نهائي دوري ابطال اوروبا في العاصمة البرتغالية لشبونة و دون حضور الجمهور بسبب جائحة كورونا و رغم هيمنة باريس سان جيرمان على اغلب مجريات المباراة إلا ان الفعالية كانت تنقصه حيث اهدر لاعبوه فرصا كثيرة عكس بايرن ميونخ الذي اقتنص هدفا قاتلا بأقدام فرنسية للمهاجم كومان منح التاج القاري للألمان.

و بعد نهائي لشبونة تجددت المواجهة بينهما في الموسم الموالي في الدوري الربع النهائي فوجدها باريس سان جيرمان فرصة للثأر و نجح في ذلك بعدما فاز في المانيا بثلاثة اهداف لهدفين قبل ان يخسر في فرنسا بهدف نظيف ليتأهل بفضل اهدافه خارج الديار .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024