• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

بيب غوارديولا .. قصة نجاح لا تنتهي

14675735110859

هاي كورة – من منا لا يعرف بيب غوارديولا .. اللاعب المخضرم الذي دخل عالم التدريب ولم يتوقع أحد أن يحقق كل هاته الشهرة في وقت وجيز، ويدخل تاريخ كرة القدم من أوسع أبوابه. 9 سنوات كاملة وهو مدرب، فاز خلالها جوسيب غوارديولا بالعديد من الألقاب وحقق العديد من الانجازات، وعمل مع أفضل لاعبي العالم على الإطلاق. ومنذ اختياره لإدارة مشاريع برشلونة B، تغيرت ملامح وجهه وأصبح أكثر خبرة ورزانة وذلك للمسؤوليات الكبيرة التي تلقاها على كتفيه.

بـــرشلونة B

0_qi0t433x
تم تعيين بيب غوارديولا لفريق “ب” برشلونة كمدرب مع تيتو فيلانوفا في 21 يونيو 2007 كمساعداً له. وفي كلمته أمام وسائل الإعلام، قال  “كلاعب كنت ما كنت، ولكن كمدرب أبدأ من الصفر. إنه لشرف كبير لي أن أكون مدربا لهذا الفريق”. وتحت قيادته فاز الفريق بدوري الدرجة الثالثة.

نــــادي بـــرشلونـــة

2011-11-03_ENTRENO_27.v1331826007

أعلن رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا قبل نهاية موسم 2007-2008 أنه سيتم تعيين غوارديولا كمدرب للفريق الأول لبرشلونة، ليحل محل الهولندي فرانك ريكارد في نهاية الموسم في 17 يونيو 2008، ومع حلة داكنة وربطة عنق وقميص أبيض، استقبلته الجماهير بفرح شديد على ملعب الكامب نو.

عند تعيينه, كشف غوارديولا أنّ رونالدينيو, ديكو, صامويل أيتو وآخرون هم خارج خططه في الموسم المقبل. بدأ بيب بداية قوية مع برشلونة، واضعا في الاعتبار انه وصل ليحدث طفرة نوعية في الفريق.

وسيشهد له التاريخ احرازه السداسية الخالدة موسم 2009/2008. ففي غضون أربع سنوات فاز فريقه بثلاثة ألقاب في الدوري الاسباني، ولقبين في كأس ملك اسبانيا، ثلاث ألقاب كأس السوبر الاسبانية وأحرز بطولتين من دوري أبطال أوروبا. ليصبح أوّل مدرب في التاريخ يقوم بهذا الأنجاز. وفي يناير من العام 2010 اصبح غوارديولا من أكثر المدربين خدمة في النادي، متجاوزاً الرقم الذي عقده برشلونة من قبل مع جوسيب ساميتيير. وكانت هذه الفترة الأكثر نجاحا في تاريخ النادي الاسبـاني.

بـــايرن مـــيونيخ

012115-Soccer-Head-coach-Pep-Guardiola-AS-pi.vresize.1200.675.high_.23

يوم 16 يناير عام 2013، تم الأعلان عن أن غوارديولا سيتولى منصب المدير الفني لنادي بايرن ميونيخ الألماني في البوندسليغا بعد موسم 2012-2013، ليحل محل يوب هاينكس الذي تقاعد. وفي أول مؤتمر صحفي له، تكلم المدرب الأسباني اللغة الألمانية بشكل مثير للأعجاب أمام الصحافة. وتحدث عن استعداده الكامل لتنفيد فلسفته الكروية على مجموعة أخرى من النجوم.

“وجودي هنا بينكم هو هدية كبيرة بالنسبة لي، لكني أعرف ما هو متوقع مني. علينا أن نفوز وأن نلعب بشكل جيد”.

بعد مرور ثلاث سنوات، وعلى الرغم من الفوز بالألقاب المحلية في كل المواسم، تعرض غوارديولا للانتقاد الشديد وذلك لعدم قدرته على قيادة الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، فقد تم اقصائه ثلات مرات متتالية في الدور نصف النهائي، على يد كل من ريال مدريد، برشلونة وأتلتيكو مدريد.

مــانشستر ســيتي

Untitled-design-99
يوم الأحد الماضي تم الكشف عن تعيين غوارديولا كمدرب جديد للنادي الانجليزي، وكانت جلسة مفتوحة لأخذ الأسئلة من الجماهير ووسائل الإعلام.

الكثير من العمل ينتظر المدرب الاسباني، كما انه يهدف لقيادة الفريق مرة أخرى إلى قمة الدوري الممتاز.

مع عقد لمدة ثلاث سنوات، هو نفسه كما كان في بايرن ميونيخ. قال غوارديولا انه سوف يدمج أسلوبه مع طريقة اللعب الانجليزية، مع اضافة القليل من الروح والمنافسة لمانشستر سيتي.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024