• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تحليل بالصور.. لمسة فالفيردي الواضحة علي برشلونة.

هاي كورة_من ضمن النقاط التي يجب الإشادة فيها بعمل مستر فالفيردي مع برشلونة, هي مسألة الضغط, شكل الفريق بالكرة والأهم من دونها, التنظيم والترابط. من الإجحاف فعلاً أن لـا يتم تسليط الضوء علي تحسين فالفيردي لمسألة الضغط تلك, فتلك نقطة مَيزت البرسا قبل إنريكي “فترة بيـب” ومعه “2015”, وكانت سبباً رئيسياً لتدهور الفريق في اخر مواسم اللوتشو.

فرأينا فاجعة سان جيرمان والمساحات الشاسعة بين الخطوط, وعدم الإلتزام بالمراقبة أو حتي الضغط علي حامل الكرة, فجائت الأهداف الأربعة بسبب أخطاء متكررة, كان الهدف الثالث “دي ماريا” هوا الأكثر كارثية بينها, حيث تَسلم الكرة وسط توقف الزمن بلاعبي البرسا وإلتف وسدد بدقة وإحتفل ولم يحرك لاعبي البرسا ساكنين!.

إرنيستو عمل علي تحسين ذلك الجانب, فبدأ بتنظيم الفريق وجعل الخطوط أكثر تقارباً, فالفيردي علم بصعوبة تحسين الوضع بين عشية وضحاها لذلك ساعد لاعبيه في جعل عملية الضغط أسهل بالنسبة لهم, فقلل المساحات بين اللاعبين وجعل الفريق مترابطاً ككتلة واحدة, مما أدي إلي تحسن عملية الضغط فبمجرد فقدان الفريق للكرة يسهل إستراجعها ما دام اللاعبين قريبين منها ولديهم الكثافة الكافية لذلك.

في مباراة الكلاسيكو مثلاً وهي الأهم للفريق في الدور الأول لذلك وضحت فيها أفكار الرجل في تلك النقطة بالتحديد بقوة شديدة.
1- في الصورة الأولي :
فـاران يُمرر إلي كارفخال, سواريز يستدير بجسده لغلق زاوية التمرير لفاران ثانية, وكذلك ميسي يغلق الطريق أمام راموس.. إنيستا بدوره بحث عن مودريتش وقام بتعديل جسده مع نفس حركة لوكا لإغلاق منفذ التمرير إليه.. راكي يقترب أكثر من كاسي وهكذا تم إتلاف 90% من الحلول.. فيضطر كارفاخال بتمرير الكرة للأمام خلف دفاع البرسا لكريم ولكن ألبا يمنعها بسهولة وتنتهي الهجمة قبل أن تبدأ..

2- في الصورة الثانية :
فيرمايلين يمرر بالخطأ لكارفخال ليتحرك فريق فالفيردي بسرعة لإسترجاع الكرة في أسرع وقت, وهنا يجب الإشادة بعقلية اللاعبين وتفكير في عملية الضغط في محض ثوان.. ألبا يُعدل وضعية جسده ليغلق زاوية تمرير كوفاسيتش ويقوم بالضغط في نفس الوقت “ذكاء”.. ميسي يتحرك بسرعة لغلق زاوية تمرير كاسميرو “ونجح”.. سواريز يتمركز بين فاران وراموس لرفع مستوي خطورة التمرير لهم..

3- في الصورة الثالثة :
مدريد ونظراً لجودة لاعبيه العالية في التمرير إستطاع الخروج من المأزق بتحويل الكرة إلي الجانب الأخر “ذكرت أمس في مقال مدريد أهمية الأظهرة لزيدان لإنقاذ الفريق من ضغط المنافس”, ليتحول لاعبي البرسا للجانب الأخر ويبدأون ممارسة عملية ضغط جديدة يُميزها اللعب بدفاع متقدم لتضييق المساحات مع خط الوسط ولمنع cr7 من الإستلام بأريحية, مع غلق معظم زوايا التمرير أمام مارسيلو بسرعة كبيرة..

إرنيستو مدرب مجتهد جداً, لم يتوقع أحد نجاحه “نظرياً لم ينجح بعد”, ولكنه فعلياً نجح في تحسين الكثير من الأمور في منظومة البرسا التي تحتاج لعمل كبير جداً, المنظومة الدفاعية كذلك تحتاج إلي ترميم فلولا شتيجن لتلقي الفريق أهدافاً كثيرة جداً ولخسر العديد من النقاط ولكن ما فعله فالفيردي حتي الأن هوا بادرة مميزة جداً لتحسين الفريق في المستقبل القريب..




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024