• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

لماذا برشلونة جوارديولا الاعظم في تاريخ كرة القدم …الجزء الأول !

هاي كورة_ تاريخ كرة القدم مليء بالفرق الإسطورية مثل ريال مدريد الخمسينيات وبنفيكا وإنتر الستينيات وأياكس وبايرن في السبعينات وليفربول أواخر السبعينات وبداية الثمانينيات وميلان ساكي أواخر الثمانينيات وبداية التسعينات ويوفنتوس ليبي منتصف التسعينيات ومانشستر فيرجسون 1999  وفالنسيا كوبر وبينيتيز في بداية الألفية وبرشلونة ريكارد وإنتر مورينيو وريال ديل بوسكي وزيدان  ولكن تاريخ كرة القدم سيقف إجلالا وإحتراما لبرشلونة جوارديولا .

وسوف نستعرض في هذا التقرير ملامح من هذه الحقبة التي تعد الاجمل في تاريخ برشلونة ولماذا هي الأفضل في تاريخ اللعبة:

 

1_برشلونة مع ريكارد قدم كرة قدم جميلة ورشيقة ومميزة جدا وأعاد ريكارد شكل برشلونة الجميل ولكن ريكارد لديه عيب كبير جدا في شخصيته وهي الملل بسرعة.

 

2_ الملل الذي جعل ريكارد يعتزل التدريب بسرعة مع إنه يمتلك إمكانيات بارعة في التدريب والإكتفاء بماقدمه لكرة القدم وهذا الإحساس تسرب للفريق الرائع الذي حقق دوري أبطال أوروبا 2006 .

 

3_ من المفترض برشلونة الذي حقق دوري أبطال أوروبا يستمر خصوصا وإن الفريق كان مليئا بالعباقرة مثل إيتو ورونالدينيو وتشافي وإنيستا وديكو وجولي وبويول وماركويز ولكن ملل ريكارد السريع تزامن مع تراجع رونالدينيو كمعظم اللاعبين البرازيليين العاشقين لحياة الترف والليالي الملاح لتنهار كتيبة ريكارد بسرعة وبالطبع الإنهيار ليس معناه سقوط وهبوط ولكن الحلم إنهار بسرعة ولأن الفريق عظيم ومليء بالمواهب فحتى في سقوطه خرج من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2008 وربما لولا إنه صادف مانشستر يونايتد القوي جدا وقتها بحضرة رونالدو الخارق وروني وتيفيز مع سكولز وجيجز لكان برشلونة حقق دوري أبطال أوروبا حتى وهو في نهايات هذا الفريق.

 

4_ بالطبع بزوغ نجم ميسي وموهبته الخارقة أنقذ برشلونة من الإنهيار الكامل في ذلك الوقت مع وصول تيري هنرى الذي كان إسطورة مع الأرسنال ربما أيضا ما خفف من وطأة السقوط مع عدم قدرة ريال مدريد المهيمن على الليجا وقتها في تحقيق نتائج إيجابية في أوروبا كعادة الفريق في تلك الفترة  ساهم أيضا في عدم إنهيار الفريق نفسيا.

 

 

5_كل الأمور تسير لإنهيار إمبراطورية رئيس برشلونة خوان لابورتا الذي دخل في الفترة الثانية كرئيس وبدأت الهمهمة داخل النادي خصوصا مع بداية رائحة الفساد المالي والإداري والأصوات تتجه ربما لسحب الثقة من مجلس لابورتا الذي يعتمد بشكل كبير على دعم كبير من الإسطورة يوهان كرويف الذي كان يرتبط مع لابورتا بعلاقة إنسانية كبيرة جدا .

 

6_هذه هي الظروف التي مر بها برشلونة قبل وصول بب جوارديولا وكل الشواهد تسير لأن الفريق يتجه لكارثة وإنهيار فني كبير ولكن ماحدث بعد وصول جوارديولا يستحق أن نذكره في تقارير لاحقة  ولأن الأزمات تصنع الأبطال الحقيقيين فإن برشلونة 2009 كان مدهشا للغاية بل كان الفريق الأعظم في تاريخ اللعبة.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024