• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

افضل لاعبي يورو الشباب .. لاعبين مغمورين تحولوا الى نجوم

اختير اللاعب الانجليزي انطوني غوردن كأفضل لاعب في بطولة امم اوروبا للشباب اقل من 21 عاما بعدما قاد منتخب الاسود الثلاثة للتتويج بلقب البطولة التي جرت وقائعها في رومانيا و جورجيا.

و يأمل الانجليز ان يستمر انطونيو غوردن في تحسين و تطوير مهاراته و الرفع من مستواه ليصبح افضل لاعب في المنتخب الاول للأسود الثلاثة .

و سبق لنهائيات امم اوروبا للشباب ان انجبت الكثير من النجوم ممن تم اختيارهم افضل لاعبي في احدى الدورات القارية منذ الدورة الاولى عام 1978.

و يعتبر المهاجم الالماني رود فولار اول لاعب نال جائزة احسن لاعب في اورو الشباب قبل ان يصبح نجما عالميا و كان ذلك في نسخة العام 1982 ليجد نفسه بعدها بعامين يقود هجوم المانشافت و يحرز معه وصافة مونديال 1986 ثم التتويج بلقب مونديال 1990 حيث صنع مع يورغن كلينسمان ثنائي هجومي رهيب كما تألق في الدوري الايطالي مع روما و نال دوري ابطال اوروبا مع مرسيليا.

و بعده عرفت بطولة العام 1986 ميلاد مدافع اسطوري لريال مدريد و هو مانويل سانشيس الذي حمل شارة الكابتن حتى بداية الالفية  الثالثة و نال معه القابا محلية و قارية كثيرة و يصنف ضمن احسن مدافعيه .

و في الدورة الموالية 1988 اختير لوران بلان افضل لاعب في البطولة ليصبح بعدها من افضل المدافعين في العالم و كان اساسيا في المنتخب الفرنسي المتوج بلقب مونديال 1998 و اورو 2000 و لعب لأقوى اندية فرنسا و اوروبا.

و عرفت دورة 1990 صعود اسم المهاجم الكرواتي دافورسوكر احد المع مهاجمي ريال مدريد في نهاية التسعينات و احد مهندسي تتويجه بلقب دوري الابطال عام 1998 بعد سنوات عجاف .

و في بطولة 1994 برز اسم لويس فيغو كأفضل لاعب شاب في اوروبا و بعدها بست سنوات اصبح افضل لاعب في العالم و هو يتنقل بين الغريمين  برشلونة و ريال مدريد و اسمه  اشهر من نار على علم.

كما عرفت الدورة الموالية في 1996 ميلاد فائز جديد بالكرة الذهبية و هو المدافع الايطالي فابيو كانافارو الذي سيقود منتخب ايطاليا للتتويج بلقب مونديال 2006 ليفوز هو بجائزة الكرة الذهبية.

و في نسخة العام 2000 توج بجائزة افضل لاعب شاب للاورو المايسترو الايطالي اندريا بيرلو الذي اصبح بعدها احد نجوم العالم بعدما لعب لأفضل اندية ايطاليا و توج بلقب رابطة الابطال مع الميلان مرتين كما قاد الازوري للفوز بلقب مونديال 2006.

و يعتبر الحارس التشيكي بيتر تشيك اخر من توج بجائزة احسن لاعب في اورو الشباب  و ذلك في نسخة العام 2002 ثم يواصل تألقه حيث اصبح افضل حراس العالم خاصة خلال تجربته مع تشيلسي التي دامت سنوات طويلة احرز خلالها الكثير من الالقاب . و بعد تلك الدورة انجبت امم اوروبا للشباب الكثير من المواهب غير انهم لم ينجحوا في الاستمرار و تحولوا الى لاعبين عاديين على غرار خوان ماتا و داني سيبايوس لاعب ريال مدريد حاليا الذي اختير افضل لاعب في اورو 2017.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024