• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

مونديال قطر اختبار لتوقيت البطولة .. اما تثبيت التوقيت الشتوي او العودة نهائيا للتوقيت الصيفي

تقام نهائيات كاس العالم  نسخة قطر 2022 للمرة الاولى في توقيت غير التوقيت الذي اعتادت عليه جماهير المستديرة منذ اطلاق المسابقة عام 1930.

و منذ دورة اوروغواي الاولى عام 1930 و حتى نسخة روسيا العام 2018 ظل المونديال يلعب صيفا  في نهاية الموسم و بعد نهاية جميع المسابقات المحلية و القارية في الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم – فيفا  .

و  حتى نهائيات مونديال قطر كان مقررا لها ان تعلب صيفا  مع استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لتبريد الملاعب وفق درجة حرارة مناسبة تسمح باللعب دون التأثير على لياقة اللاعبين و المتفرجين قبل ان يتخذ الفيفا تحت ضغط جهات عديدة قراره بتأخير البطولة لتقام خلال فصل الشتاء من العام الجاري بدلا من صيفه .

و سيستغل الفيفا نهائيات دورة قطر لغلق ملف توقيت البطولة نهائيا و تفادي  اثارته للجدل الاعلامي و الجماهيري مجددا في قادم الدورات .

و سيكون ذلك بعد تقييم مباريات دورة قطر من كافة النواحي خاصة مدى تأثيرها على الجدول الزمني للمسابقات المحلية و القارية القادمة . ففي حال لم يكن هناك تأثيرا و اتضح ان ايجابيات اقامة البطولة شتاء اكثر من سلبياتها فان الفيفا سيستقر على اقامتها مستقبلا في الشتاء بداية بنسخة 2026 التي ستحتضنها كل من المكسيك الولايات المتحدة الامريكية و كندا .

اما في حال اتضح ان التوقيت الجديد للمونديال اخل بجدول المسابقات و كان له تأثير سلبي على الاندية فان الفيفا سيعيد المونديال الى الصيف و تلعب منافساته  بعد انتهاء المنافسات المحلية و القارية للأندية .

و سبق لجدل توقيت المونديال و ان اثير على المستوى الرسمي و الاعلامي خلال و عقب دورة 1990 بايطاليا بسبب المردود المتواضع لأغلب المنتخبات في  المباريات حيث طغى الجانب الدفاعي و قلت الاهداف  ، مما جعل الكثير يقترحون تغيير توقيت المونديال بإقامته في بداية الموسم شهر ايلول  بدلا من نهايته غير ان الفيفا تصدى لتلك المقترحات  لان تنفيذها كان سيفتح المجال امام مقترحات اخرى .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024