• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

بطولة امم اوروبا .. نهائيات المونديال يغيب عنها ممثلي بقية القارات


هاي كورة – تنطلق يوم الجمعة نهائيات بطولة امم اوروبا بألمانيا في نسختها رقم 17 منذ اطلاق المسابقة عام 1960 و في ثاني دورة تعرف مشاركة 24 منتخبا من القارة العجوز بعدما انطلق العمل بهذا العدد من المنتخبات في دورة العام 2020 التاريخية التي جرت في عدة بلدان و مدن اوروبية تزامنا مع مرور نصف قرن عن اطلاقها .

و منذ ان اتخذ الاتحاد الاوروبي لكرة القدم قرار برفع عدد المنتخبات المشاركة في بطولة امم اوروبا من 16 الى 24 منتخبا اصبح عشاق المستديرة عامة و خاصة محبي الكرة الاوروبية يرون في اليورو مونديال تغيب عنه المنتخبات الممثلة لبقية القارات خاصة ممثلي قارة امريكا الجنوبية.

و يستحضر عشاق اليورو ب24 منتخبا ذكرياتهم الجميلة مع نهائيات كاس العالم في ازهى دوراتها بين 1982 و 1994 عندما كانت البطولة تقام بمشاركة 24 منتخبا حيث عرفت مستويات عالية و مباريات تاريخية خاصة دورتي 1982 و 1982 و بالأخص ان اليورو يقام ايضا كل اربع سنوات مثل المونديال .

و يعتقد هؤلاء المحبين بل و حتى المتابعين و الخبراء ان بطولة امم اوروبا ب24 منتخبا لا ينقصها سوى حضور العملاقين الغريمين المنتخبين الارجنتيني و البرازيلي لتأخذ اسم المونديال عن جدارة و استحقاق و ليس لمجرد التشبيه .

و يعزى هذا التشبيه بين اليورو و المونديال الى قيمة و قامة المنتخبات الاوروبية التي تشارك في النهائيات القارية و تشكيلات اللاعبين الافضل و الاغلى في العالم التي تخوض بها الاستحقاق .
و للدلالة على مكانة اليورو التي لا تقل عن مكانة المونديال حضور خمسة منتخبات سبق لهم التتويج على الاقل مرة بلقب كاس العالم و يتعلق الامر بمنتخبات المانيا الفائزة بالمونديال اربع مرات شانه شان المنتخب الايطالي ، و منتخب فرنسا الحائز على تاج المونديال مرتين و منتخبي اسبانيا و انجلترا برصيد لقب عالمي لكل واحد منهما فضلا عن منتخبات عريقة و كبيرة اخرى لا تقل مكانة مثل هولندا و البرتغال و كرواتيا و بلجيكا .

و على مستوى اللاعبين تعرف بطولة يورو 2024 حضور المع الاسماء اصحابها مرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم خاصة الثلاثي هاري كين نجم بايرن ميونخ و منتخب انجلترا و مواطنه جود بيلينغهام نجم ريال مدريد و كيليان مبابي نجم منتخب فرنسا اضافة الى نجم البرتغال كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي للمسابقة الذي يتطلع الى تعزيز ارقامه التاريخية في ارشيف اليورو و الالماني توني كروس الذي يستعد لأداء اخر رقصة في مشواره الاحترافي بعدما قرر الاعتزال مباشرة بعد خوض البطولة مع منتخب المانشافت .

و برأي الكثير من المتابعين فان بطولة يورو 2024 ستحسم و تحدد هوية المتوج بجائزة الكرة الذهبية للموسم 2023-2024 حسب الاداء الذي سيقدمه كل لاعب مرشح للتنافس على ام الجوائز و اغلاها و هذا الحسم يعزز الحافز لدى المرشحين لتقديم اعلى المستويات .

و في ظل هذا الحضور المتميز تضمن البطولة مواجهات و صدامات قوية و مثيرة في دور المجموعات و في بقية الادوار الاقصائية سبق لها و تكررت في نهائيات كاس العالم مثل المواجهة بين منتخبات المانيا و فرنسا و ايطاليا و هولندا .

و مما يزيد من درجة الاثارة و الندية نظام المنافسة في دور المجموعات و الذي يمنح فرصة ثانية لأصحاب المركز الثالث في كل مجموعة للتأهل الى الدور الثمن النهائي و هو النظام الذي وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم – فيفا – في دور المجموعات لنهائيات كاس العالم خلال دورات مكسيكو 1986 و ايطاليا 1990 و اخيرا الولايات المتحدة الامريكية 1994.

كما عمد اليويفا الى عدم خوض المباراة الترتيبية لتحديد المركزين الثالث و الرابع او ما يعرف في المونديال بالنهائي المصغر و هي المباراة المملة في المونديال التي يرفض الفيفا الغائها و يصر على لعبها و تمثل النقطة السوداء في المونديال و تمثل الفرق الوحيد بين اليورو و المونديال في نظام المنافسة .

و ادى رفع عدد المنتخبات الاوروبية المشاركة في نهائيات اليورو الى حضور جل عمالقة القارة العجوز بعدما كانت كل دورة تشهد غياب احد العمالقة عندما كانت المسابقة تقام بمشاركة 8 ثم 16 منتخبا .

و يتطلع اليويفا الى تعزيز مكانة اليورو و هو ما تجلى في اثارة فكرة توجيه الدعوة للغريمين منتخبي البرازيل و الارجنتين لحضور بطولة امم اوروبا مثلما يفعل اتحاد الكونميبول في كوبا امريكا منذ دورة 1999 بحضور منتخبات من خارج قارة امريكا الجنوبية .

و هي الفكرة التي برزت اعلاميا قبل سنوات و لم تطرح للمناقشة في المكاتب الرسمية بعد و تجسيدها في قادم الدورات سيجعل اليورو احسن من المونديال .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024