• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

كيف كانت النتائج العربية في النسخة الاولى من كاس امم افريقيا بساحل العاج عام 1984؟

هاي كورة – تحتضن كوت ديفوار نهائيات كاس امم افريقيا في دورتها ال34 التي تنطلق منافساتها السبت القادم و تستمر حتى ال11 فبراير بحضور خمسة منتخبات عربية في البطولة .

و تعتبر هذه المرة الثانية التي تقام نهائيات المسابقة في كوت ديفوار حيث سبق لها ان استضافت الدورة ال14 قبل اربعين عاما و بالضبط في شهر مارس 1984 و عرفت حضور منتخبين عربيين فقط في الدورة عندما كانت المسابقة تلعب بثمانية منتخبات ، و هما المنتخبين الجزائري و المصري .

و اسفرت عملية القرعة عن تواجد المنتخب المصري في المجموعة الاولى بجانب منتخبات كوت ديفوار و الكمرون و الطوغو ، بينما لعب المنتخب الجزائري في المجموعة الثانية بجانب منتخبات نيجيريا و غانا و مالاوي.

و رشح المنتخبان العربيان للتنافس بقوة على التاج الافريقي بالنظر الى قيمة تشكيلتيهما ، فالمنتخب الجزائري شارك في البطولة منتشيا بتألقه في مونديال اسبانيا 1982 و فوزه التاريخي على المانيا ، و المنتخب المصري شارك منتشيا بتأهله لاولمبياد لوس انجلس و تواجد محمود الخطيب افضل لاعب في افريقيا وقتها في صفوفه فضلا عن تزامن البطولة مع بداية هيمنة الاندية المصرية على المسابقتين القاريتين .

و رشح المنتخبان الشقيقان لتنشيط النهائي الافريقي كأول نهائي عربي في تاريخ المسابقة بنظام المجموعات طالما ان القرعة منحتهما الفرصة لتحقيق ذلك بعدما وضعتهما في مجموعتين مختلفتين .

و نجح المنتخبان في انهاء الدور الاول على راس المجموعتين حيث تصدرت مصر بعدما فازت في مبارتين و تعادلت في واحدة بينما تصدرت الجزائر بعدما كررت نفس النتائج في مجموعتها .

و هكذا تقابلت مصر مع نيجيريا و واجهت الجزائر الكمرون في الدور قبل النهائي و هما مرشحتان لبلوغ النهائي غير ان الاثيوبي الراحل تيسيما رئيس الاتحاد الافريقي وقتها وقف بالمرصاد لنهائي عربي برز في الافق و عمل على نسف الاحلام العربية في بلاد الفيلة و هو ما كشفته تسريبات اعلامية و اصر رئيس الكاف على ضرورة تواجد منتخب من افريقيا السوداء في المباراة النهائية .

و تولت لجنة التحكيم تحطيم الامال العربية على ارض الملعب من خلال اسناد مبارتي الدور قبل النهائي لحكام افارقة لا يرفضون طلب الكاف فحفلت المبارتين بالأخطاء التحكيمية المؤثرة و حددت نتيجة المبارتين خاصة مباراة مصر و نيجيريا .

و هكذا خسر المنتخبان العربيان بركلات الترجيح لتصعد كل من نيجيريا و الكمرون للنهائي بينما تلعب مصر و الجزائر ما يعرف بالنهائي الصغير لتحديد المركزين الثالث و الرابع حيث نجح الخضر في الفوز بثلاثة اهداف لهدف بينما توجت الكمرون بلقب البطولة .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024