• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

9 تفصيلات مهمة عن تاريخ كأس العالم للأندية التي سيشارك فيها الاتحاد

هاي كورة – هناك الكثير من التفاصيل تتعلق بتاريخ كأس العالم للاندية وكيف تحولت الفكرة لواقع عظيم وبطولة أصبحت من أشهر البطولات في العالم.

هذه التفاصيل هي:

1- كأس العالم للاندية من أقدم البطولات في تاريخ كرة القدم للاندية… بدأت الفكرة في عام 1960 عندما اتفق الاتحاد الأوروبي مع الاتحاد الأمريكي الجنوبي على تنظيم بطولة تجمع الفائز من بطولة دوري أبطال أوروبا و الفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس.

2- أقيمت أول مرة في عام 1960 وفاز بها ريال مدريد الأسباني بينما آخر بطولة أقيمت بالنظام القديم عام 2004 وفاز بها بورتو البرتغالي.

3- البطولة نجحت نجاحا مبهرا.

4- البطولة بشكلها المجمع ظهرت كفكرة في رأس  جوزيب سيب بلاتر  في 1993  وكان حينها سكرتير عام للاتحاد الدولي وبعدما نجح في إنتخابات رئاسة الفيفا 1998 أقر على الفور بتنظيم البطولة عام 2000.

5- أقيمت أول بطولة في البرازيل بمشاركة ثمانية أندية أشهرها كورينثيانز وفاسكو دي جاما من البرازيل وريال مدريد من إسبانيا ومانشستر يونايتد من إنجلترا والنصر السعودي والرجاء المغربي وتوج باللقب كورينثيانز على حساب فاسكو دي جاما في النهائي.

6- بعد نجاح البطولة الأولى توقفت البطولة حتى 2005  بسبب انهيار الراعي الرسمي للبطولة ولكن أصر بلاتر على تنظيمها من جديد حيث أقنع كل الاتحادات القارية بمشاركة أبطالها في بطولة مجمعة تقام في اليابان التي كانت دائما تحتضن مباراة الإنتركونتينتال بين بطل أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية  في الستينات والسبعينيات والثمانينيات والتسعينيات.

7- الاتحاد الدولي اعتمد نظاما للبطولة بمشاركة أبطال القارات الستة (أفريقيا ،آسيا ،أمريكا الجنوبية ،أمريكا الشمالية ،أوقيانوسيا وأوروبا ) بالإضافة لفريق ينتمي للدولة المنظمة للبطولة وتقام البطولة سنويا من كل عام بنظام خروج المغلوب على أن يلعب بطل أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية من نصف النهائي نظرا لأن القارتين الأكبر والأضخم كرويا  وتأثير أنديتهم أكبر من باقي قارات العالم.

8- البطولة مرت بمنعطف تاريخي جديد فالفيفا بعد انتخاب السويسري جياني إنفانتينو رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم قرر الاعتراف رسميا ببطولة “انتركونتيننتال” والتي كانت تجمع بين بطلي دوري أبطال أوروبا وكوبا ليبرتادوريس ليعترف رسميا بالفائزين ببطولة “انتركونتيننتال التي كانت تقام بين عامي 1960 و 2004 كأبطال لكأس العالم للأندية.

9- البطولة أقرت رسميا في سجلات الفرق الفائزة بالبطولات القارية والدولية وطوال التاريخ أقيمت كأس العالم للأندية بالشكل الحديث في 19 نسخه والنسخة الحالية بالسعودية هي النسخة العشرين في تاريخ البطولة.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024