• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

أرقام صعدت و أخرى هبطت .. تعرف على حصاد البيج فايف في 2013 و 2023

سجلت اسماء و ارقام  ابطال و هدافي الدوريات الاوروبية الخمسة الكبرى للعام الحالي 2023 تغييرا مقارنة بأسمائهم و ارقامهم قبل عشرة اعوام أي في العام 2013 و لم يقتصر التغيير على الهدافين و عدد الاهداف التي سجلوها بل مس ايضا الاندية الابطال. و مدربيهم .

موقع هاي كورة يستعرض في التقرير التالي حصاد الفائزين في  الدوريات الخمسة الكبرى للقارة العجوز لعام 2023 و مقارنته بحصاد الفائزين قبل عشرة اعوام .

ففي الدوري الانجليزي الممتاز  عام 2013  توج مانشستر يونايتد بلقب المسابقة برصيد 89 نقطة و ذلك  للمرة الاخيرة قبل ان يصوم في اخر موسم له تحت اشراف مدربه الاسطوري السير اليكس فيرغسون ، كما توج مهاجمه الهولندي روبن فان بيرسي بجائزة الحذاء الذهبي برصيد 26 هدفا سجلهم في موسمه الاول بمدينة مانشستر.

اما في العام 2023 فالسيطرة بقيت في مدينة مانشستر لكنها بدلا من اليونايتد انتقلت الى  جاره و غريمه السيتيزن حيث نجح مانشستر سيتي في خطف لقب الدوري من ارسنال برصيد 89 نقطة  تحت اشراف مدربه الاسباني بيب جوارديولا و توج مهاجمه النرويجي ارلينغ هالاند بجائزة الحذاء الذهبي لكن برصيد اعلى رصيد الهولندي بعشرة اهداف حيث سجل 36 هدفا في موسمه الاول في مدينة مانشستر .

و في الدوري الاسباني تغيرت التفاصيل لكن العنوان بقي كما كان قبل عشرة اعوام ، ففي 2013 توج نادي برشلونة بلقب الليغا الذي اسعاده من غريمه ريال مدريد  تحت اشراف مدربه الجديد  الراحل تيتو فيلانوفا  برصيد 100 نقطة كما توج مهاجمه الارجنتيني ليونيل ميسي بجائزة البيتشيتشي هداف للدوري برصيد 46 هدفا

اما في العام 2023 فقد نجح برشلونة في استعادة لقب الدوري من غريمه ريال مدريد  تحت اشرافه مدربه الجديد تشافي هيرنانديز برصيد 88 نقطة  مثلما نجح مهاجمه الجديد البولندي روبيرت ليفاندوفسكي في الفوز بجائزة البيتشيتشي لكن برصيد اقل من رصيد ميسي ب23 هدفا حيث اكتنفى بتوقيع 23 هدفا  و هو فارق يعكس المستوى في كل شيء في الليغا بعد عشرة اعوام .

و في الدوري الالماني لم يتغير سوى هوية الهداف ، فلقب البطولة ناله بايرن ميونخ عام 2013 برصيد 91 نقطة  و احتفظ به على مدار العشرة اعوام حتى 2023  برصيد 71 نقطة مع مدربين مختلفين ، يوب هاينكس ثم توماس توخيل اما جائزة الحذاء الذهبي فنالها عام 2013 المهاجم الالماني ستيفان كيسلينغ من نادي باير ليفركوزن  برصيد 25 هدفا بينما في العام 2023 نالها المهاجم الفرنسي كريستوفر نكونكو من نادي لايبزيغ برصيد 16 هدفا فقط .

و في الدوري الايطالي تغير العنوان و التفاصيل معا خلال العشرة اعوام ، فلقب الدوري ناله في 2013 نادي جوفنتوس  برصيد 87 نقطة  تحت اشراف المدرب انطونيو كونتي بينما ناله في العام الحالي نادي نابولي تحت اشراف لوتشيانو سباليتي  برصيد 90 نقطة . التفصيل الوحيد الذي لم يتغير خلال الاعوام العشرة هو احتفاظ نابولي بجائزة الحذاء الذهبي التي نالها عام 2013 من خلال مهاجمه الاوروغوياني ادينسون كافاني برصيد 29 هدفا و نالها مع لقب الدوري هذا العام من خلال مهاجمه النيجيري فيكتور اوسيمين برصيد 26 هدفا.

و في الدوري الفرنسي و على مدار عشرة اعوام بقي باريس سان جيرمان عنوانا لتفاصيل متغيرة في ارقامها و اسمائها ، فلقب الدوري لعام 2013 ناله الباريسي برصيد 83 نقطة  تحت اشراف المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي و ناله هذا العام تحت اشراف المدرب الفرنسي كريستوف جالتييه  برصيد 85 نقطة ، كما نال الباريسي جائزة الحذاء الذهبي عام 2013 من خلال مهاجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بعدما سجل 30 هدفا و ناله في 2023 من خلال مهاجمه الفرنسي كيليان مبابي الذي سجل 29 هدفا .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024