• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

مانشستر سيتي ينتزع الصدارة من ريال مدريد

هاي كورة – تفوق مانشستر سيتي على ريال مدريد في العام الحالي ، وذلك على صعيد قيمة العلامة التجارية للناديين حيث تصدر النادي الإنجليزي المشهد بين كافة أندية الدوريات الكبرى ، منتزعًا القمة من البلانكو .

هذا وقد حقق النادي الإنجليزي تفوقه بفضل تطوره المذهل ، حيث تقدم خمسة مراكز مقارنة بنسخة 2022 ، ويرجع الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى الأداء المالي المسجل في السنة المالية 2021-22 ، والذي يتضمن أعلى إجمالي دخل تشغيلي (731 مليون يورو )  ، وذلك بين الأندية الـ 32 التي يضمها التقرير .

وعلى الرغم من خسارته المركز الأول ، إلا أن ريال مدريد تخطى الـ 4000 مليون  ، بقيمة 4،006 مليون يورو حيث خسر القمة لصالح السيتي بشكل أساسي بسبب الزيادة الكبيرة في النفقات مع نسبة تكاليف الموظفين إلى الدخل ، والتي أثرت بشدة على ربحية للنادي ، بقيمة سلبية تقترب من 300 مليون يورو.

ومع ذلك ، فإن الأموال المتلقاة من الفوز بدوري الأبطال ، وقبل كل شيء ، مكاسب رأس المال التي تزيد عن 300 مليون يورو المسجلة في الاتفاقية مع Sixth Street and Legends فيما يتعلق بإدارة سانتياغو برنابيو الجديد ، مكنت النادي من إنهاء موسم 2021-22 مع ربح معقول . بالإضافة إلى ذلك ، من المرجح أن تؤدي الزيادة الكبيرة في الإيرادات التي سيحققها الاستاد بعد تجديده ، واستغلال حقوقه ، إلى زيادة كبيرة في قيمة أعماله في الإصدارات المستقبلية.

أما بالنسبة للأندية الإسبانية ، فقد احتل برشلونة المرتبة السادسة بقيمة 3،504 مليون وبزيادة قدرها 25٪،و على الرغم من هذا النمو ، فقد الفريق الكتالوني ثلاثة مراكز مقارنة بالنسخة السابقة وكان تراجعهم أكثر وضوحًا عندما احتلوا المركز الثاني في تصنيف 2021 ، بفارق 50 مليون يورو فقط خلف المركز الأول.

كل هذه الزيادة مرتبطة بالسنة المالية الماضية ، ولكن إذا ذهبنا إلى أبعد من ذلك ، منذ عام 2016 ، فإننا نرى فرقًا أخرى زادت من قيمتها بشكل كبير، من بين الخمسة الأوائل من حيث النسبة المئوية للنمو إشبيلية (+ 211٪) ، أتلتيكو (+ 207٪) ، توتنهام (+ 247٪) ، باريس سان جيرمان (+ 239٪) وإنتر ميلان (+ 215٪)، بينما بات ليفربول هو الأكثر نموًا ، حيث وصل إلى زيادة قدرها 2627 مليونًا ، يليه مانشستر سيتي ،باريس سان جيرمان ،توتنهام وبايرن ميونخ.

هذا وتستمر هيمنة الدوري الإنجليزي الممتاز ، مع إدراج 11 ناديًا للمرة الأولى ويمثلون الآن 45٪ من الإجمالي حيث أن القدرة التنافسية للدوري الإنجليزي تزيد من فرص دخول المسابقات الأوروبية ، وهو ما يسجل تفوقًا على بقية أندية الدوريات الكبرى.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024