• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

مرور 30 عاما على تتويج اولمبيك مرسيليا بلقب اول نسخة من دوري ابطال اوروبا

هاى كورة – في مثل هذا اليوم ال26 مايو من العام 1993 دخل اولمبيك مرسيليا التاريخ بعدما اصبح اول فريق فرنسي يتوج بلقب دوري ابطال اوروبا في اول نسخة من المسابقة بعد تغيير الاتحاد الاوروبي نظام منافساتها في العام 1992.

و حقق مرسيليا لقب صاحبة الاذنين بعد فوزه في النهائي على أي سي ميلان الايطالي بهدف قاتل سجله المدافع بازيل بولي براسية في ملعب ميونخ الاولمبي.

و رغم مرور 30 عاما على هذا الانجاز لا يزال عشاق مرسيليا يفتخرون به بعدما عجزت الاندية الفرنسية الاخرى خاصة الغريمين موناكو و باريس سان جيرمان عن تكراره مكتفيان بالوصافة .

و كانت تشكيلة مرسيليا تضم المع و افضل الاسماء في فرنسا و اوروبا بينهم ديديي ديشامب و مارسيل دوسايي و بازيل بولي و المهاجم الالماني رودي فولار و الحارس فابياز بارتيز  تحت اشراف المدرب البلجيكي الراحل رايمون جوتالز.

و لم يفرح اولمبيك مرسيليا كثيرا بذلك اللقب التاريخي بعدما تعرض لعقوبات قاسية ايام قليلة بعد الفوز حيث حرم من حملة الدفاع عن تاجه و حرم من خوض كاس السوبر الاوروبي وكاس ما بين القارات كما تم انزاله بعدها للدرجة الثانية من الدوري الفرنسي  و ذلك بسبب تورطه في ترتيب نتيجة مباراته ضد فالانسيان في الدوري الفرنسي ايام قليلة سبقت مباراة النهائي ضد الميلان و تشتت عقد الفريق البطل حيث اضطر الى بيع اغلب نجومه بينهم دوسايي الذي انتقل للميلان مع بداية الموسم 1993-1994 ليجد نفسه في نهايته يتوج مجددا بلقب دوري ابطال اوروبا بألوانه الجديدة .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024