• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

قطبا مانشستر يتصدران ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز بأعلى عائدات و قيمة تسويقية

هاى كورة – كشف تقرير لموقع سبورتيكو عن الوضعية المالية لأندية الدوري الانجليزي الممتاز للعام المنصرم 2022 من حيث القيمة التسويقية و من حيث الارباح التي حققها كل ناد من الاندية العشرين .

و يتصدر مانشستر يونايتد الترتيب من حيث القيمة التسويقية التي قاربت خمسة مليارات جنيه استرليني و بالضبط  اربعة مليارات و 800 مليون و هو نفس الرقم الذي تضمنه العرض القطري لشراء ملكية النادي من عائلة غليزر.

و الملفت للانتباه ان قيمة اليونايتد تفوق قيمة غريمه ليفربول بفارق مليار جنيه حيث بلغت قيمة الليفر ثلاثة مليارات و 800 مليون باوند رغم ان ليفربول حقق نتائج افضل من تلك التي حققها اليونايتد على الاقل في النصف الاول من العام بعدما نال وصافة الدوري الممتاز و وصافة دوري ابطال اوروبا و شارك هذا الموسم في دوري الابطال .

اما مانشستر سيتي بطل الدوري في  الموسمين الاخيرين و المتصدر الحالي لترتيبه فبلغت قيمته التسويقية  نحو ثلاثة مليارات و نصف المليار جنيه استرليني في المركز الثالث ليأتي بعده ارسنال بما يقارب ثلاثة مليارات  ثم تشيلسي في المركز الخامس بمليارين و 800 مليون جنيه  و بعده توتنهام هوتسبير بمليارين و نصف المليار ..

و هكذا فان القيمة التسويقية الاجمالية لأندية البيغ سيكس تقارب العشرين مليار باوند استرليني .

اما من حيث الارباح و العائدات فان الصدارة لمانشستر سيتي بطل الدوري الذي حقق ارباحا بلغت قيمتها 619 مليون جنيه استرليني مستفيدا من تتويجه بلقب الدوري الممتاز مرتين على التوالي و بلوغه محطة متقدمة من مسابقة دوري ابطال اوروبا ، و يليه ثانيا   ليفربول بعدما  بلغت عائداته 594 مليون جنيه استرليني  مستفيدا في هذا الجانب من تألقه محليا و قاريا حتى و ان فشل في التتويج ، و يليه ثالثا مانشستر يونايتد الذي حقق عائدات بلغت 583 مليون باوند ثم تشيلسي بعائدات بلغت 481 مليون باوند.

و جاءت المفاجأة من نادي توتنهام هوتسبير الذي حقق ارباحا بلغت 444 مليون جنيه استرليني حيث استفاد من استمراره في دائرة البيغ فور بينما ارسنال حقق عائدات اقل بعدما بلغت 367 مليون جنيه استرليني.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024