• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

مدربو متصدري ترتيب الدوريات الاوروبية الكبرى.. محليين ما عدا البريميرليج

عاد المدرب المحلي ليفرض نفسه بقوة في الدوريات الاوروبية الخمسة الكبرى حيث نجد اربعة اندية من اصل خمسة تتصدر الترتيب العام تحت اشراف مدربين محليين ، و يتعلق الامر بمتصدر الدوري في كل من اسبانيا و ايطاليا و فرنسا و المانيا و وحدها انجلترا خرجت عن النص في ظل الهيمنة الاجنبية على ملاعبها سواء تعلق الامر بالمدربين او اللاعبين و حتى الملاك و الاداريين.

ففي الدوري الاسباني يتصدر ترتيب المسابقة نادي برشلونة تحت اشراف مدربه الاسباني الكاتالوني تشافي هيرنانديز في اول تجربة له بالملاعب الاوروبية و في موسمه الثاني على راس الفريق .

و يبتعد برشلونة بفارق ثلاث نقاط عن غريمه ريال مدريد حامل اللقب ، و كان تشافي قد نجح في موسمه الاول مع البارصا في قيادته للفوز بلقب الوصافة . و عرف الليغا في المواسم الثلاثة الاخيرة حضور المدرب الاجنبي على راس البطل من خلال الفرنسي زين الدين زيدان و الايطالي كارلو انشيلوتي مع ريال مدريد في 2020  و 2022 و الارجنتيني دييغو سيميوني مع اتلتيكو مدريد عام 2021.

و في الدوري الايطالي يقود السباق نادي نابولي تحت اشراف المدرب الايطالي لوتشيانو سباليتي الذي يدربه منذ صيف العام 2021. و يتجه سباليتي لترسيخ و تكريس سيطرة المدرب المحلي في التتويج بلقب الكالتشيو ، حيث تعود اخر مرة نجح فيها مدرب اجنبي في الفوز بلقب الدوري الى العام 2010 مع المدرب البرتغالي خوسيه مورينو مع الانتر عندما اكتسح الجميع و  حقق انجاز الثلاثية  . كما يتجه سباليتي لإحراز لقب الدوري الايطالي للمرة الاولى في مسيرته الطويلة كما يتجه لقيادة نابولي للفوز بلقبه الاول للدوري منذ العام 1990.

و في المانيا يتولى تدريب بايرن ميونخ متصدر ترتيب الدوري المدرب الالماني جوليان ناجلسمان الذي عين في منصبه صيف العام 2021 و نجح في الابقاء على هيمنة البافاري على لقب الدوري المحلي منذ العام 2013 .

و في فرنسا يتصدر ترتيب الدوري المحلي باريس سان جيرمان تحت اشراف المدرب الفرنسي كريستوف جالتيير في موسمه الاول مع الفريق ، و في حال نجح جالتيير في قيادة الباريسي لإحراز تاج الدوري سيكون اول مدرب فرنسي يحقق هذا الانجاز منذ الموسم 2015-2016 عندما توج بطلا تحت اشراف لوران بلان و بعدها نال القابه تحت اشراف مدربين غير فرنسيين .

و وحده الدوري الانجليزي الممتاز يختلف عن بقية الدوريات الكبرى للقارة العجوز حيث يتصدر ترتيبه ارسنال تحت اشراف المدرب الاسباني ميكيل ارتيتا في موسمه الرابع مع الفريق و على حساب حامل اللقب مانشستر سيتي الذي يشرف على جهازه الفني مدربا اسبانيا اخرا هو بيب جوارديولا  .و  في حال نجح ارتيتا في قيادة ارسنال للفوز بلقب المسابقة سيكون ذلك تكريسا لسيطرة المدرب غير الانجليزي على لقب البريميرليج منذ اطلاقه عام 1992 حيث لم يسبق لاي مدرب انجليزي و نال تاج البطولة .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024