• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

كرواتيا امام فرصة ادخال اوروبا الشرقية تاريخ المونديال

للمرة الثالثة ينجح المنتخب الكرواتي في بلوغ المربع الذهبي لنهائيات كاس العالم و الثانية على التوالي في تاريخ مشاركاته بالمسابقة العالمية .

و بلغ المربع الذهبي اول مرة في مونديال فرنسا 1998 و اقصي امام المنتخب المضيف بخسارته بهدفين لهدف ثم بلغ نفس الدور و زاد عليه بوصوله للنهائي في نسخة روسيا 2018 و خسر ايضا من فرنسا .

و في المونديال الحالي المقام بقطر نجحت كرواتيا في تجاوز عقبتي اليابان و البرازيل بركلات الترجيح لتصل الى الدور قبل النهائي حيث ستلاقي الارجنتين و في حال تمكنت من بلوغ النهائي فإنها قد تجد نفسه للمرة الثانية على التوالي في نهائي امام فرنسا في حال نجحت الاخيرة في تجاوز عقبة المغرب.

و يتطلع منتخب كرواتيا الى دخول تاريخ المونديال كأول منتخب من اوروبا الشرقية يظفر بلقب كاس العالم حيث لا يزال هذا الشطر من القارة العجوز بدون بطل في وقت ان الشطر الغربي يمتلك خمسة ابطال  هم ايطاليا و المانيا و فرنسا و انجلترا و اسبانيا .

و امتلكت اوروبا الشرقية منتخبات كبيرة خاصة منتخب تشيكوسلوفاكيا و هنجاريا و الاتحاد السوفيتي و يوغسلافيا غير انها لم تنجح في مجاراة منتخبات اوروبا الغربية و امريكا الجنوبية و في دورات كثيرة راحت ضحية انحياز الحكام لمنتخبات المعسكر الغربي خلال فترة الحرب الباردة.

و منذ تأسيس المونديال عام 1930 تواجدت منتخبات اوروبا الشرقية في المباراة النهائية للبطولة خمس مرات ، بفضل منتخبات تشيكوسلوفاكيا الذي بلغ النهائي مرتين في 1934 و خسره من ايطاليا و في 1962 و خسره من البرازيل ، و منتخب هنجاريا الذي بلغ هو الاخر النهائي مرتين في 1938 و خسره من ايطاليا و في 1954 و خسره من المانيا الغربية ثم منتخب كرواتيا عام 1998.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024