• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

الركراكي في مهمة محو اكبر انتكاسة للمدرب المحلي مع المغرب في المونديال

اعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم رسميا تعاقده مع وليد الركراكي ليكون على راس الجهاز الفني لمنتخب اسود الاطلس خلال نهائيات كاس العالم قطر 2022.

و يشارك المنتخب المغربي في نهائيات المونديال للمرة السادسة بعدما كان حاضرا في دورات 1970 و 1986 و 1994 و 1998 و 2018.

و سيكون الركراكي ثاني مدرب مغربي يقود اسود الاطلس في نهائيات المونديال بعدما سبقه الى ذلك الراحل عبد الله بليندة بينما بقية المشاركات كانت تحت اشراف مدربين اجانب .

و الملفت ان المشاركات الاربع التي كانت تحت  اشراف اجنبي كانت نتائجها ايجابية او على الاقل مشرفة بينما سجل المغرب خيبة مع بليندة  يتعين على الركراكي محوها بتحقيق نتائج جيدة في قطر.

و تعتبر تجربة الركراكي مع اسود الاطلس الاولى على صعيد المنتخبات بعدما سبق له ان درب اندية الفتح الرباطي و الدحيل القطري و الوداد البيضاوي .

و يلاقي الاسود في نهائيات المونديال القادم منتخبات كرواتيا و بلجيكا و كندا ، و نظريا يبدو المغرب في المركز الثالث غير المؤهل للدور الثاني خلف المنتخبين الاوروبيين مما يجعل مهمة الركراكي عسيرة لتكرار انجاز البرازيلي جوزيه  فاريا  الذي اصبح المهدي فاريا .

 و خلال  مونديال 1970 بالمكسيك سجل الاسود تعادلا مع بلغاريا  و خسارتين  ضد المانيا الغربية و بيرو تحت قيادة المدرب  اليوجوسلافي بلاغوي فيدينيتش.

و في المشاركة  الثانية عام 1986 بالمكسيك بصم المغرب على افضل مشاركة له و الاحسن عربيا و افريقيا حتى تلك الدورة عندما نجح في تجاوز دور المجموعات و بلوغ الدور الثمن النهائي و كان المنتخب تحت اشراف المدرب البرازيلي جوزي فاريا .

و سجل المنتخب المغربي انتكاسة في مشاركته الثالثة عام 1994 بالولايات المتحدة الامريكية بعدما خسر مبارياته الثلاث في دور المجموعات امام بلجيكا و هولندا و السعودية و خرج بلا رصيد و بأداء هزيل  في مشاركة للنسيان قادها الراحل بليندة  جعلته محل انتقادات و رجحت كفة المدرب الاجنبي .

و عاد المغرب لتشريف الكرة العربية و الافريقية عام 1998 مع المدرب الفرنسي الراحل هنري ميشيل و ظهر الاسود بصورة متميزة و تعادلوا مع النرويج و فازوا على اسكتلندا و خسروا من البطل البرازيل و لولا تواطؤ النرويج مع البرازيل لتأهل المغرب للدور الثاني .

اما مشاركته في مونديال روسيا 2018 فكانت مشرفة حتى و ان فشل خلالها الاسود في تجاوز دور المجموعات بخسارتين امام البرتغال و ايران و  تعادل مع اسبانيا تحت اشراف المدرب الفرنسي هيرفي رينارد.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024