• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

نطحة زيدان ضمن ابرز اللقطات والسقطات في تاريخ المونديال

هاى كورة – رصدت شبكة سكاي ابرز اللقطات و السقطات التي عرفتها نهائيات كاس العالم خلال دوراتها السابقة و لا تزال ذاكرة العشاق تحتفظ بها رغم مرور سنوات على وقوعها بل ان بعض صانعيها قد رحلوا عن الدنيا.

و تعتبر نطحة زين الدين زيدان قائد منتخب فرنسا للمدافع الايطالي ماركو ماتيرازي واحدة من تلك السقطات اللقطات للمونديال حيث خطفت الابصار و الاضواء في لحظة من نهائي مونديال المانيا 2006 و الحكم يستعد لإعلان نهاية المباراة و التوجه لركلات الترجيح قبل ان يشهر البطاقة الحمراء في وجه زيدان .

و يحتفظ الاسطورة الراحل الارجنتيني دييغو مارادونا بلقطتين في المونديال في نفس الدورة بل في نفس المباراة و كانت ضد انجلترا في ربع نهائي مونديال المكسيك 1986 ، الاول عندما سجل هدفا بيده احتسبه الحكم التونسي علي بناصر و وصفه مارادونا بأنه يد الله و الثانية تسجيله هدفا خرافيا بعدما راوغ نصف عدد لاعبي الفريق الانجليزي و تلاعب بحارسه بيتر شيلتون ليسجل الهدف الثاني الذي يصنف كأجمل هدف في تاريخ كاس العالم .

و من بين اللقطات هناك ما اصبح يعرف اعلاميا بتصدي القرن و بطلها الحارس الانجليزي غوردن بانكس في مونديال مكسيكو 1970 ضد البرازيل حيث نجح في اخراج راسية سددها الاسطورة بيليه من على خط المرمى بعدما اعتقد الجميع انها دخلت .

و هناك ايضا لقطة لا تزال راسخة في ذاكرة المونديال بل لقطتين في نفس الدورة لنفس المنتخب و الامر يتعلق بالكمرون في مونديال 1990 عندما هزم الارجنتين حاملة اللقب بهدف قاتل في مباراة مجنونة رغم انها كانتا افتتاح الدورة ، و طريقة احتفال نجمه المهاجم المخضرم روجي ميلا بأهدافه الاربعة التي سجلها ضد كولومبيا و رومانيا و ساهم بها في بلوغ المنتخب الكمروني الدور الربع النهائي في انجاز افريقي غير مسبوق.

و تحتفظ ذاكرة المونديال ايضا بالمباراة التاريخية التي جمعت منتخبي المانيا الشرقية و الغربية في مونديال المانيا 1974 عندما كانت المانيا لا تزال مقسمة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية و حتى اواخر العام 1990 ، و انتهت بفوز الشرقية غير ان الغربية توجت بلقب المونديال حيث كانت فرصة اعادت الامل للألمان لاستعادة وحدتهم السياسية  .

كما تحتفظ ذاكرة المونديال بالانتكاسة التاريخية التي تعرض لها منتخب السيليساو على ارضه و امام جمهوره في نصف نهائي دورة 2014 عندما خسر من المانيا بسبعة اهداف لهدف في اكبر خسارة يمنى بها السيليساو في تاريخ المونديال .

و من بين اللقطات التي دونها ارشيف المونديال لقطة النجم الهولندي يوهان كرويف في مونديال 1974 في اول و اخر حضور له بالمونديال عندما قام بمراوغته الشهيرة المعروفة باسم لفة كرويف في المباراة ضد السويد .

و لا يزال الانجليز يتذكرون دموع اللاعب بول جاسكوين عندما اشهر الحكم بطاقة صفراء في وجهه لتحرمه من اللعب في المباراة الموالية لمنتخب انجلترا و ذلك في النزال القوي ضد المانيا في الدور قبل النهائي لمونديال 1990 حيث كان سيغيب حتى لو بلغت انجلترا النهائي و ظهر  جاسكوين يبكي كالطفل و المهاجم جاري لينكر يواسيه .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024