• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

” همسة في أذن تشافي ” تيكي تاكا برشلونة إنتهت برحيل جوارديولا

هاي كورة – عندما يُذكر أسلوب ” التيكي تاكا ” في كرة القدم يأتي إلى الأذهان فورا نادي برشلونة الذي اشتهر بطريقته الخاصة و اسلوب لعبه الفريد الذي أمتع الجمهور طوال السنوات الماضية ، فلا شك في ذلك ولكن ..!

رسخ يوهان كرويف ثم بيب جوارديولا مبدأ اللعب باللنسة الواحدة و الكرة السريعة الممتعة في برشلونة منذ القرن الماضي و الحالي لا سيما جيل الأحلام مابين 2008 و حتى 2015 حيث عرف برشلونة أزهى عصوره و توج بجميع البطولات المحلية والأوروبية .

ومنذ أن انتهت فترة بيب جوارديولا مع برشلونة بدأ الفريق في البحث عن ضالته ” مدرب يحمل جينات اللاماسيا و تيكي تاكا البرسا ” وحتى الأن لم يعثر البرسا عليه رغم فترة لويس انريكي المميزة .

وبعد تعاقد برشلونة مع تشافي هيرنانديز مدربا للفريق الأول أقام الجمهور الافراح ظنا منهم أنهم وجدوا ضالتهم في المدرب الذي كان لاعبا للبرسا و توج بالبطولات و الانجازات العديدة و يحمل DNA برشلونة ولكن سرعان ما تبخرت الأحلام و بات الجمهور يطالب برحيله .

لكل مقام مقال !

أسلوب برشلونة وحده في تلك الفترة ‘ لا يسمن ولا يغني من جوع ‘ ففي السنوات السابقة كان الفريق يمتلك كتيبة من الأساطير و نستطيع أن نذكر بالمعنى الحرفي أنهم إحتلوا القارة الأوروبية شرقا و غربا و حققوا جميع البطولات المحلية والأوروبية لا سيما مع المدرب بيب جوارديولا.

وبالنظر للفترة الحالية فلا يمتلك برشلونة الكثير من الموهوبين و اللاعبين أصحاب الخبرات كما كان في السابق بل اضطر النادي للبحث عن لاعبين كبار في السن و لديهم الخبرات أو لاعبين متاحين بالمجان للانضمام للنادي العاجز ماديا و مر بموسم صفري مرير مع المدير الفني رونالد كومان .

خلاصة القول أن ما يذكره تشافي مرارا وتكرار في المؤتمرات الصحفية بأنه متمسك بأسلوب برشلونة قد يقود النادي لما هو أكثر من الانهيار إن لم يلعب بطريقة تناسب العناصر المتاحة حاليا فليسوا جميعا من أبناء اللاماسيا أو يمتلكون خبرات الأساطير السابقين أمثال ميسي و انييستا و تشافي نفسه و ألفيش و سواريز و غيرهم .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024