• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

احتكار المراكز الثلاثة الاولى في ترتيب الكرة الذهبية .. انجاز لم يحققه سوى الميلان و برشلونة ، هولندا و المانيا

يحتفظ ارشيف جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا مجلة فرانس فوتبول الفرنسية لافضل لاعب في العالم بانجاز لم يحقق سوى أي سي ميلان و برشلونة و يعكس حالة التفوق التي بلغها الناديين في فترة من تاريخيهما.

و يتمثل الانجاز في احتكار المراكز الثلاثة الاولى في الترتيب النهائي لجائزة الكرة الذهبية من قبل لاعبي نفس النادي و تكرر ثلاث مرات بعدما حققه لاعبو الميلان مرتين بينما انجزه لاعبو برشلونة مرة واحدة و استعصى على بقية الاندية .

ففي العام 1988 توج بجائزة الكرة الذهبية المهاجم الهولندي ماركو فان باستن و تلاه في الترتيب كل من رود خوليت و فرانك ريكارد و جميعهم كانوا يحملون الوان الميلان و هو انجاز يحسب ايضا للكرة الهولندية التي سيطرت ذلك العام على لقب امم اوروبا .

و في العام الموالي 1989 احتفظ لاعبو الميلان بالجائزة و بمركز الوصيف و المركز الثالث بعدما هيمن على الملاعب الاوروبية و احرز لقب صاحبة الاذنين ، حيث احتفظ فان باستن بالجائزة و احتفظ مواطنه ريكارد بالمركز الثالث بينما خسر خوليت مركز الوصافة لصالح المدافع الايطالي فرانكو باريزي الذي كان يلعب معهم في الميلان .

و في العام 2010 جاء الدور على لاعبي برشلونة ليحتكروا المراكز الثلاثة الاولى للجائزة الاهم حيث احرز الارجنتيني ليونيل ميسي كرته الذهبية الثانية  بعد تالقه مع برشلونة ، و حل خلفه ثانيا  اندريس انييستا و بعده ثالثا تشافي هرنانديز  بعد تألقهما مع منتخب اسبانيا و احرازهما تاج المونديال بجانب توهجهما مع برشلونة .

و على مستوى المنتخبات هناك منتخبين فقط حققا انجاز احتكار المراكز الثلاثة الاولى لترتيب جائزة الكرة الذهبية .

فمنتخب هولندا حققه عام 1988 بفضل الثلاثي فان باستن و خوليت و ريكارد  ، و قبله حقق لاعبو  منتخب المانيا  الانجاز مرتين ، الاولى عام 1972 عندما توج بطلا لأمم اوروبا فتوج بالكرة الذهبية المدافع فرانز بكنباور  من بايرن ميونخ و تلاه زميله في النادي  و المنتخب جيرد مولر و زميله في المنتخب غونتر نيتزر لاعب نادي بوروسيا مونشنغلادباخ .

و في العام 1981 عاد لاعبو المانشافت لتكرار الانجاز بعد التتويج بلقب اورو 1980 حيث توج بالكرة الذهبية المهاجم كارل هاينز رومينيغه  من بايرن ميونخ و جاء خلفه زميله في المنتخب و البايرن بول برايتنر  و بعدهما جاء  زميلهما في المنتخب  بيرند شوستر الذي كان يحمل الوان برشلونة .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024