• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

الأرقام تكشف.. صفقة صلاح مع ليفربول أفضل من نيمار مع باريس سان جيرمان

في الميركاتو الصيفي للعام 2017 انضم المهاجم المصري محمد صلاح إلى نادي ليفربول قادما إليه من روما الإيطالي مقابل 42 مليون يورو، وفي نفس الميركاتو أعلن عن صفقة انتقال المهاجم البرازيلي نيمار جونيور من برشلونة إلى باريس سان جيرمان ليصبح أغلى لاعب في التاريخ بعدما بلغ انتقاله 222 مليون يورو أي خمس مرات ضعف سعر انتقال صلاح.

وتكشف الأرقام أن الصفقة المصرية كانت أفضل بكثير من الصفقة البرازيلية بالنظر إلى تأثير اللاعبين على نتائج فريقيهما وبالنظر إلى الرصيد التهديفي لكل واحد منهما خلال خمسة مواسم.

على مستوى النتائج نجح صلاح  في قيادة ليفربول لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، في موسمه الأول 2018 و خسره من ريال مدريد ثم في موسمه الثاني عام 2019 و نال التاج القاري أمام توتنهام، وفي عام 2022 وخسره من ريال مدريد.

كما قاد صلاح ناديه لإنهاء صيامه عن التتويج بلقب الدوري الإنجليزي واحرزه عام 2020.

وبالمقابل فإن نيمار قاد باريس سان جيرمان لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 2020 وقاده للفوز بلقب الدوري الفرنسي أربع مرات وخسره عام 2021 لصالح نادي ليل.

أما الارقام الشخصية فتشهد على أن ليفربول استفاد أكثر مما استفاده  باريس سان جيرمان من نيمار، فمن حيث المباريات لعب المهاجم المصري 263 مباراة في مختلف المسابقات الرسمية بفارق أكثر من 100 مباراة عن نيمار الذي لعب 155 مباراة فقط حيث غاب عن الكثير من المباريات بسبب تعرضه للإصابة خاصة في موسمه الأول وأيضًا للإيقاف بسبب مزاجه المتقلب.

وسجل صلاح مع ليفربول 160 هدفا بينما لم يسجل نيمار سوى 111 هدف أي بفارق نحو خمسين هدفا.

ولا يتفوق نيمار على  صلاح سوى في عدد التمريرات الحاسمة و بفارق تمريرتين فقط بـ68 مقابل 66.

وعلى مستوى الجوائز يتفوق أيضًا المصري على البرازيلي، حيث  نال صلاح ثلاث مرات جائزة الحذاء الذهبي للدوري الانجليزي الممتاز فضلا عن جائزة لاعب العام مرتين  بينما لم يحرز نيمار أي جائزة من الجوائز الكبيرة للدوري الفرنسي  باستثناء لاعب العام  في موسمه الأول.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024