• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

أرقام و انجازات تختزل مسيرة الثلاثين عاما من الدوري الانكليزي الممتاز !

هاي كورة – يشهد هذا الصيف الذكرى الثلاثين لاطلاق مسابقة الدوري الانكليزي الممتاز في نسخته الجديد و الذي عرف اول نسخة منه موسم 1992-1993 ليصبح الدوري الاقوى في العالم .
و خلال ثلاثين عاما من البريميرليغ نجحت اسماء كثيرة في ترك بصمتها لتصنع تاريخا حافلا في المسابقة التي غدت مختلفة تماما عن بقية المسابقات .
بالنسبة للأندية الابطال فرض مانشستر يونايتد نفسه منافسا قويا بعدما نال تاج البطولة 13 مرة جميعها كانت في حضور المدرب الاسطوري السير اليكس فيرغيسون و الجناح الويلزي الوفي رايان جيغز .
و يتفوق اليونايتد على غريمه و جاره مانشستر سيتي بفارق سبعة القاب بعدما نال السيتي التاج الممتاز ستة مواسم مستفيدا من انتقال ملكية النادي لتصبح اماراتية.
ثم يأتي تشيلسي بخمسة القاب و بعده ارسنال بثلاثة فليفربول و بلاكبورن روفرز و ليستر سيتي بلقب واحد .
و انطلق الدوري الانكليزي الممتاز ب22 فريقا قبل ان يتم تقليص العدد الى 20 فريقا بداية من الموسم 1995-1996.
و بدا الدوري الانكليزي الممتاز نسخته الاولى و غالبية تشكيلات الاندية ال22 من اللاعبين المحليين قبل ان تنقلب الامور و يصبح اغلب لاعبي المسابقة اجانب .
و بصم المهاجم الان شيرار على تجربة متميزة بعدما اصبح الهداف التاريخي للمسابقة برصيد 260 هدفا سجلها تحت راية بلاكبورن روفرز ثم نيوكاسل بينما فرض الغزال الاسمر تيري هنري نفسه ملك الحذاء الذهبي للبريميرليغ بعدما نال الجائزة اربع مرات .
و فرض جيغز نفسه ملك التتويج و ملك صناعة الاهداف حيث توج بطلا 13 مرة و صنع 162 هدفا .
اما الحارس التشيكي بيتر تشيك الذي حرس عرين تشيلسي ثم ارسنال فقد فرض نفسه ملك القفاز الذهبي الجائزة التي تمنح لأفضل حارس بعدما حققها اربع مرات منذ اطلاقها عام 2004 مناصفة مع جو هارت.
بيتر تشيك ترك اسمه خالدا في تاريخ البريميرليغ ايضا من خلال حفاضه على نظافة شباكه طيلة 202 دقيقة عندما كان يلعب للبلوز .
و بالنسبة للمدربين فرض فيرغيسون نفسه كأكثر المدربين تتويجا ب13 لقبا و يليه بيب غوارديولا بأربعة القاب ثم ارسين فينغر صاحب ثلاثة القاب بينها لقب 2004 الذي حققه مع الغانرز دون خسارة أي مباراة كما يحتفظ لنفسه بالمدرب الاكثر خوضا للمباريات في تاريخ المسابقة ب828 مباراة جميعها مع المدفعجية .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024