• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تعرف على عشرة مدربين عرب شاركوا في نهائيات كاس العالم !


هاي كورة – رغم ان عدد المشاركات العربية في نهائيات كاس العالم بلغ 25 مشاركة الا ان حضور المدرب العربي في المونديال على رأس منتخباتهم الوطنية كان ضئيلا .
و راح المدرب العربي ضحية الاعتماد المفرط للمنتخبات العربية على المدربين الاجانب خاصة في في نهائيات المونديال .
و منذ اول مشاركة لأحد المنتخبات العربية في نهائيات كاس العالم في دورة ايطاليا عام 1934 و حتى دورة روسيا 2018 بلغ عدد المدربين العرب الذين شاركوا في المونديال عشرة فقط.
و يعتبر التونسي عبد المجيد الشتالي اول مدرب عربي يحضر المونديال بعدما اشرف على منتخب نسور قرطاج في مشاركته الاول عام 1978 بالأرجنتين .
و في الدورة الموالية باسبانيا عام 1982 شارك المنتخب الجزائري في المونديال تحت اشراف الثنائي خالف محي الدين و رشيد مخلوفي .
و في نهائيات مكسيكو عام 1986 حضر المدرب الجزائري رابح سعدان على راس منتخب المحاربين و عاد لحضور اجواء المونديال في نهائيات دورة جنوب افريقيا عام 2010.
المنتخب المصري يدين في عودته لأجواء المونديال عام 1990 بايطاليا الى المدرب العربي الراحل محمود الجوهري شانه شان المغربي الراحل عبد الله بليندة الذي قاد منتخب اسود الاطلس في نهائيات مونديال امريكا عام 1994.
و استعان المنتخب التونسي بالمدرب المحلي في دورة 2002 بكوريا و اليابان حيث اسند المهمة لعمار السويح و كرر التجربة في نسخة 2018 مع نبيل معلول كما وضع ثقته في الناخب المحلي ليقود المنتخب في نهائيات قطر 2022 ممثلا في جلال القادري الذي كان مساعدا لمنذر الكبير.
و بدوره المنتخب السعودي و خلال مشاركاته الاربعة السابقة فضل التعامل مع المدرب الاجنبي باستثناء مشاركته الثالثة عام 2002 و التي كانت تحت اشراف ناصر الجوهر بينما تولى مواطنه محمد الخراشي تدريب الاخضر السعودي في مباراة واحدة من مونديال فرنسا 1998 ضد جنوب افريقيا بعد اقالة المدرب البرازيلي كارلوس البيرتو باريرا .
و يعاب على المدرب العربي عجزه حتى الان عن قيادة احد المنتخبات لتجاوز دور المجموعات بينما نجح المدرب الاجنبي في تحقيق ذلك بفضل البرازيلي خوسي فاريا مع المغرب في مونديال مكسيكو عام 1986 و الارجنتيني جورج سولاري مع المنتخب السعودي عام 1994 ثم البوسني وحيد خاليلوزيدش مع المنتخب الجزائري في مونديال البرازيل 2014.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024