• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تقرير مالي : هل رسميا انتهى برشلونة …؟!

هاي كورة – ماذا تغير في ادارة برشلونة منذ قدوم الرئيس الجديد خوان لابورتا لتعويض رحيل المحتال بارتوميو ؟ هذا هو السؤال الذي يطرح نفسه في الوقت الراهن في ظل الازمة الماليه الكبيرة التي يعاني منها الفريق في السنوات الاخيرة … نعم هي ليست مزحة برشلونة في طريق النهاية نحن لا نقصد نهاية النادي واغلاق الابواب ولكن نقصد هنا نسخه من ميلان الايطالي مع كامل احترامنا لميلان وجماهيره … لا تندهش بالدعايه والاحتفالات والاصوات العاليه وسط الاعلام …! واقعيا وعمليا ورقميا الفريق ذهب في طريق اللاعوده … نعم هو سيستمر فريق ذو شعبيه ومنافس ولكن بحسب ما هو متواجد حاليا الفريق لن يكون قادر على منافسه الانديه الاوروبيه الاخرى ولكي نقرب الصوره اكثر تجد برشلونة حاليا يعتمد على الصفقات المجانيه والقليلة في تكاليفها بالتالي كيف ستجلب البطولات و الجماهير ولا تملك اي اسماء محفزه وقادره على القتال .

برشلونة في الموسمين الاخيرين خرج بخسائر مادية تقارب ال 481 مليون يورو، جائحة كورونا كان لها دور كبير في ذلك … فقد عانى النادي كثيرا في ظل غياب ايرادات الجماهير بالاضافة الى عدم تحقيق الالقاب في السنوات الاخيرة، ومع ارتفاع سقف رواتب الفريق خصوصا عندما كان ميسي لاعبا في الفريق أصبح النادي الكتلوني في دوامة تضاعف الديون مع مرور كل سنة، جميعنا نذكر التسريبات التي خرجت بها احد الصحف الكتلونية و التي كانت تؤكد بأن الارجنتيني ليونيل لوحده كان يكلف النادي ما يقارب 360 مليون يورو… هذا المبلغ كان يكفي لجلب جيل كامل من اللاعبين الشباب القادرين على العوده ببرشلونة الي منصات التتويج … ولكن عندما فكرت الاداره السابقه ببيع ميسي اتى الجمهور لتحطيم ابواب النادي … وفي النهايه ميسي خرج وباع الفريق برمته بكل اسف .

بالاضافة الى ذلك الصفقات التي قام بها الرئيس السابق بارتوميو، كيف لك أن تتصور بان نادي تعاقد مع فيليب كوتينيو مقابل 160 مليون يورو زائد المتغيرات، ولم يستفيد منه أي شيء فاللاعب قضى أغلب مواسمه معارا لاندية أخرى وتم بيعه مقابل 30 مليون يورو، و الكارثة الكبرى أن سياسة بارتوميو كانت تنص على الدفع بالاقساط بعيدة الاجل في معضم الصفقات وذلك ما جعل برشلونة ليومنا هذا يدفع ملايين الدولارات في الفراغ.

حجم ديون نادي برشلونة يصل اليوم لما يقارب المليار يورو، ويريد توقيع شراكة مع CVC للبنوك وبيع 49٪ من حقوق استوديوهات الفريق مقابل 900 مليون يورو، العديد من النقاد الماليين في عالم كرة القدم يعتبرون هذه الاتفاقية هي بمثابة خطوة نحو الكارثة، لأنه في هذه الحالة يعتبر لابورتا قد باع النادي بطريقة غير مباشرة للبنوك و سيظل برشلونة غارقا في الديون ل 50 سنة اخرى بدون أي تغيير..

يبقى الحل الاقرب والانسب هو بيع حقوق البث والذي يعتبره البعض بمثابة العلاج العاجل للخروج من هذه الازمه و الذي من الممكن أن يخرج برشلونة من تلك الدوامه و يوفر لخزينة النادي ما بين مليار الى ٢ مليار بحسب الفتره الزمنيه التي سيتفق فيها برشلونة مع البنك الممول … ولكن السؤال المحرج جدا هل هذا المبلغ سيدخل الي خزينه النادي كدين …؟! ام ان البنك الممول سيتحول الى شريك …؟! هذا لم يتم تفسيره حتى الان …!

القصه ليست هنا بدأت منذ اللحظة التي دخل فيها ساندرو روسيل في صفقة نيمار ودفع رشاوي وعمولات من اجل كسب اللاعب وخطفه من ريال مدريد لكي يقيم له الاعلام الكتلوني احتفال كبير جدا بهذا النصر منذ تلك اللحظه كتبنا ان هذا السلوك خاطئ وسيذهب بالفريق الي المجهول … الجماهير لم تصدق بل اعتبرت هذا النقد تجني على النادي واحقاد وتحيز … هذا غير صحيح اطلاقا سلوك الادارات السابقه كان قاتل جدا بكل اسف لتتوالى بعد ذلك الطعنات في صرف الاموال … دمبلي ، كوتينيو ، مالكوم الذي خطف من مطار روما ب ٦٠ مليون ، باولينيو ، غريزمان ، وتجديد عقد ميسي الاخير بمبلغ فلكي … كلها خطوات نحرت النادي من الوريد للوريد … تم انتقادها هنا وفي كل مره الجمهور يفتح النيران على كل كلمه بأنها تحيز وحقد وليست من الواقع في شيء … والان ما هي النتيجه …؟!

ختاما … العمل شيء والعاطفه شيء اخر … انت تحب النادي وتكون سعيدا لخطواته التي فيها تحدي ومنافسه ولكن هذا لا يكفي بل وسيكون كارثي اذا لم يخدم مستقبل الفريق … ليس من باب التهكم او الضحك ولكن في الايام القادمه سترون صفقات في برشلونة من بنود العقد ان يوفر النادي للاعب مواصلات وسنادوتشات بيض للفطور الصباحي اضف الى ذلك كرت شحن كل ٥ ايام … ليست مزحه ولكن النادي سيجبر على التعاقد مع لاعبين مغمورين ومجهولين يأتون الى اوروبا بالتهريب من كلومبيا والسلفادور … هذا لن يحدث نصا ولكن الفكره ان الاسماء المتواجده في النادي لن تكون بذلك الوزن الثقيل … لأن مجمل الاموال القادمه للنادي كلها ستذهب لسداد الديون وليست للتعاقدات بكل اسف .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024