• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

انقلاب تاريخي في كرة القدم الأوروبية … تابع تسلسل أحداث البطولة الجديدة

هاي كورة _ لأول مرة في تاريخ اللعبة يحدث انقلاب تاريخي يغير مجرى الأمور … أندية من صفوة الفرق الأوروبية تتفق فيما بينها وتنشئ بطولة جديدة تحقق مكاسب مالية أكبر من المردود الذي يصل من الاتحاد الأوروبي الذي أصبح أكثر فسادًا وجشعًا.

قائد المعركة الرئيسي هو السيد فلورنتينو بيريز ممثلاً في ريال مدريد ويسانده في هذا القرار نادي يوفنتوس الإيطالي، وكان تسلسل القصة على النحو التالي :

بدأت الفكرة بتاريخ نوفمبر من العام 2018، حيث قامت مجلة “دير شبيجل” الألمانية بترسيب بعض الوثائق التي تؤكد اتفاق 12 ناديًا على تأسيس بطولة جديدة تحت “مسمى دوري السوبر الأوروبي، والسبب في انشائها هو ان الأندية الكبيرة تريد أن توقف أطماع وفساد الاتحاد الأوروبي.

كان ألكسندر تشيفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي حريصًا على الرد لأول مرة بشكل رسمي عن مزاعم إنشاء هذه البطولة في شهر فبراير من العام 2019 حينما فاز برئاسة اليويفا بالتزكية، حيث أكد وقتها أنه توصل إلى الحل المناسب مع الأندية الكبرى لعدم إقامة المسابقة، كما شدد أيضًا على استحالة ظهور فكرة دوري السوبر الأوروبي للنور مرة أخرى طالما تواجد هو في منصبه.

المفاجأة الأكبر وقتها تمثلت أن تشيفيرين كان مدعومًا بقوة من جانب أندريا أنييلي رئيس رابطة الأندية الأوروبية، ولكن يبدو أن الأخير قد طفح كيله بعدما تخلى عنه بعدها بعامين في ظل استمرار فساد الاتحاد الأوروبي المتمثل في الاستحواذ على الأموال والأرباح الضخمة دون منح الأندية الكبيرة ما تستحقه.

لم يعد هناك أحد يتحدث عن دوري السوبر الأوروبي من بعد فبراير 2019، إلى أن انتشرت جائحة كورونا في نوفمبر من العام نفسه، ثم توقف العالم بأكمله في مارس من العام 2020، مما تسبب في انهيار اقتصاد الأندية الكبرى، ومن هنا عاد الحديث مجددًا عن البطولة وضرورة إقامتها من أجل إنقاذ الأندية من الإفلاس.

اعتقد الاتحاد الأوروبي أن الأحاديث طوال الأشهر الماضية كانت مجرد “زوبعة في فنجان”، ولكن الحقيقة كانت عكس ذلك تمامًا، حيث واصلت الأندية الكبرى بقيادة فلورنتينو بيريز التخطيط طوال هذه الفترة من أجل توجيه الضربة القاضية إلى اليويفا وكافة المسؤولين عن كرة القدم بشكل عام.

حدثت المفاجأة الأكبر في صباح يوم الأحد الموافق 18 أبريل 2021 حينما خرجت علينا صحيفة “ذا تايمز” البريطانية بتقرير مسرب تشير فيه إلى أن 12 ناديًا أوروبيًا قاموا بالتوقيع على مقترح إنشاء دوري السوبر الأوروبي، مما أثار غضب اليويفا والفيفا على حد سواء، ثم تحرك بعدها كل المسؤولين عن كرة القدم عبر إصدار بيانات معارضة تمامًا لفكرة البطولة، وأكد الاتحاد الأوروبي أن أي نادي سوف يشارك في البطولة سوف يتم استبعاده نهائيًا من كافة المسابقات المحلية والقارية، أما فيما يخص اللاعبون فلن يُسمح لهم بالمشاركة مع منتخبات بلادهم.

لم يقتصر الأمر على ذلك، بل وصل إلى تدخل الحكومة البريطانية بعد التصريحات التي أدلى بها بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، حيث أكد الأخير دعمه للاتحاد القارية والمحلية من أجل عدم تدشين هذه المسابقة.

توقع الجميع عودة المياه إلى مجاريها وهدوء الأوضاع، إلى أن ضرب ريال مدريد من جديد في منتصف ليل يوم الأحد عبر إصدار بيان رسمي يؤكد اتفاقه مع 12 ناديًا من أجل إقامة دوري السوبر الأوروبي متجاهلاً كل التهديدات التي توعد بها اليويفا كل من يشارك في البطولة سواء أندية أو حتى لاعبين.

وكان فلورنتينو بيريز حريصًا على طمأنة عالم كرة القدم في بيان الريال من خلال تأكيده على أن هذه البطولة ستكون في خدمة اللعبة وليس المال، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه ستكون هناك مناقشات مع الاتحادين الدولي والأوروبي من أجل ظهور هذه البطولة إلى النور في أقرب وقت ممكن استجابة لمطالب أكثر من 4 مليار عاشق لكرة القدم حول العالم.

ويمكن تلخيص أهم ما يجب ان تعرفه عن دوري السوبر الأوروبي في بضعة نقاط على النحو التالي:

1- 15 ناديًا مؤسسًا للبطولة، تم الاستقرار على 12 منهم هم: ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، ميلان، إنتر ميلان، يوفنتوس، مانشستر يونايتد، ليفربول، مانشستر سيتي، تشيلسي، توتنهام هوتسبير، أرسنال.

2- سوف يتم توجيه الدعوة لاحقًا إلى 3 أندية أخرى تنضم إلى الأندية المؤسسة.

3- في كل عام سوف يتم دعوة 5 أندية أوروبية مختلفة للمشاركة في البطولة بناءً على المستوى الذي قدمته في الموسم الذي يسبق البطولة، ليصبح إجمالي عدد المشاركين فيها 20 ناديًا.

4- تقام البطولة بنظام مجموعتين، كل مجموعة تضم 10 أندية.

5- مباريات دور المجموعات ستقام بنظام الذهاب والإياب.

6- يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة إلى ربع النهائي.

7- أصحاب المركزين الرابع والخامس يخوضان دور فاصل بنظام الذهاب والإياب، لكي يتأهل فريقان إلى 6 أندية متأهلة مسبقًا من مرحلة المجموعات.

8- تقام مباريات ربع النهائي ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، أما المباراة النهائية من دور واحد.

9- تبدأ البطولة في شهر أغسطس من كل عام، وتنتهي في شهر مايو.

10- تلعب مباريات البطولة في منتصف الأسبوع، مع استمرار مشاركة الأندية في الدوريات المحلية الخاصة بها بصورة طبيعية.

11- الجوائز المالية لكل نادي يشارك في البطولة تصل سنويًا إلى 350 مليون يورو وهذا هو بيت القصيد حيث ان الانديه المشاركة ستتحصل على عوائد ماليه كبيره جدا تساعدها في التعاقد مع نجوم ودفع رواتبهم .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024