• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تيباس يحسم الجدل حول مستقبل الليغا ويتوعد رافضي المشاركة

هاي كورة – تحدث خافيير تيباس رئيس رابطة الليغا الإسبانية عن العديد من الأمور الهامة التي تخص بطولة الليغا واستئنافها والخطط المتبعة بالتعاون بين الأندية للعودة الأمنة للمسابقة.

وكان من المتوقع أن تعود الأندية للتدريبات يوم 4 مايو المقبل إلا أنه عقب تمديد حالة الطوارئ في إسبانيا فمن المتوقع أن تعود الحياة في يوم 11 مايو وهو ما تحدث عنه تيباس بالتفصيل.

وخلال تصريحاته بفاعليات لقاء رقمي من تنظيم مديري أراجون قال تيباس: “في بداية اجتماعنا لتقييم الوضع التزمنا بإجراء دقيقة حداد لأننا متأثرون للغاية بما حدث ولكن هذا لا يعني أن نقف مكتوفي الأيدي ونسمح للوباء أن يؤثر بالسلب على الاقتصاد أيضاً وهو ما سوف ينتج عنه أوضاع خطيرة”.

وتابع: “وضعنا استراتجيات حتى لا تتأثر العديد من الوظائف ولدينا مسؤوليات كثيرة كرة القدم تمثل 1.37% من الناتج المجلي ونحاول توفير 180 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة ومستحدثة ويجب علينا تقليل الضرر الذي خلفه فيروس كورونا ووضعنا استراتجيات على المدى القصير والمتوسط ونريد العودة في أقرب وقت”.

وعن الاستراتيجية الموضوعة قال: “حتى وقت قريب كانت متألفة من أربع مراحل ولكن هناك مرحلة خامسة بالفعل وندرس ما سيتم القيام به في الموسم المقبل ونخطط له من الناحية الاقتصادية”.

وتابع: “درسنا الوضع مع الاتحاد الأوروبي وبقية الاتحادات الأوروبية كل شيء مدروس وهناك خمسة أندية إسبانيا تنافس على الألقاب الأوروبية ويمكننا فعل ذلك بالطريقة التقليدية أو بالتناوب بين بداية الأسبوع وعطلة نهايته ويجب ألا نغفل أن هناك خمس دول مشاركة بدوري أبطال أوروبا وإحدى عشرة مشاركة بالدوري الأوروبي ويعتمد الاستئناف على مدى تطور الفيروس في المناطق المختلفة”.

وعن الأضرار الناتجة عن إلغاء النشاطات أو اللعب بدون جماهير قال: “هناك العديد من الخطوات المترابطة ولكني أفضل فصلها حجم الخسائر سيبلغ مليار يورو في حال إلغاء المسابقات وإذا أُقيمت بدون جماهير ستكون الخسائر 300 مليون يورو ويعرف كل نادي حجم الضرر”.

وتابع: “منذ بداية الأزمة وصلت بعض الأندية لاتفاقات مع اللاعبين لخصم جزء من رواتبهم من 10 إلى 20% ومن بين 42 نادي نجح 38 أو 39 منهم للتوصل إلى اتفاق بذلك”.

وعن بروتوكول الصحة العامة قال: “ستخضع جميع الأندية لنفس القواعد ويتم ذلك بالاعتماد على الجميع إذا لم يلتزم النادي بالتصحيح فقد يؤثر ذلك على الجميع لأنه يمكن تعليق المنافسة مجدداً ومن ثم يجب على الجميع الالتزام ببروتوكول الصحة بطريقة منظمة”.

وأضاف: “تم وضع البروتوكول وننتظر موافقة السلطات الصحية التي نحن بحاجة لها وواجبنا أن نكون مستعدين عندما يخبرونا بأنه بإمكاننا العودة لا يمكن البدء من الصفر ننتظر الضوء الأخضر منهم”.

وعن بروتوكول العمل المغلق قال: “نحن ندرس الأمر بالفعل الأمر لا يتعلق بجلسات التدريب فقط بل كيف ومتي تسافر الأندية وكيف تكون وضعية اللاعبين بالملعب بالإضافة للقاءات وسائل الإعلام السمعية والبصرية وكيف سنبث المباريات وكيف تعود الأندية هذه الأمر ليست سهلة”.

وعن رفض بعض الأندية للمشاركة في ظل الأزمة الحالية: “إذا رفض نادي اللعب سيخضع للسجل التأديبي هذا يعتمد على حصولنا على الضوء الأخضر لاستئناف المباريات هناك من لا يريد اللعب لكن سيخضع لعقوبات الغياب لا يمكن ذلك لأن القرار سيكون بالأغلبية ويجب أن يكونوا حذرين”.

وعن إمكانية إلغاء الموسم دون تحديد بطل للمسابقة قال: “الشيء الهام الذي جاء في بيان الاتحاد الأوروبي هو أن كل شيء يجب أن ينتهي هذا واضح للغاية ولكن حتى يوم 27 مايو لا يمكن تحديد أي شيء”.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024