• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

هل كورونا هو اعلان رسمي لنهاية بعض الاندية والدوريات الاوروبية …؟!

هلع وخوف كبير جدا اكثر من خطر الفايروس نفسة … هنا لا نتحدث بفلسفه في مجال طبي بحت ولكن سنناقش الموضوع من جانب اقتصادي ورياضي وهو الأهم .

الرياضة جزء لا يتجزأ من اقتصاد الدول وتحديدا الاوروبية وامريكا الشمالية هناك المليارات من حقوق البث والرعاية والدخل القومي ينتج من الالعاب الرياضية المختلفة … والان كل شيء اصبح مهدد بالتوقف … كل شيء ذهب الى المجهول … المجتمعات اكثر ما يسبب لها الخوف والقلق هو المستقبل المجهول لا احد يعرف الحقيقة ولا احد يعلم الى اين سنصل …؟!

الاندية الاوروبية والدوريات معتمدة اعتماد كبير جدا على دول شرق اسيا في الرعايه والدعاية والاعلان … والان مع تعطل الحياة في شرق اسيا وتحديدا الصين يبدو ان تلك الاندية ستتعرض لانكماش رهيب في 2020 … فهل هذا يعني ان تلك الاندية والدوريات على وشكل النهاية والعودة ستكون صعبه ام ان العاصفة ستؤثر قليلا …؟! ونحن نقصد هنا بالنهاية اي نهاية الصرف ببذخ والبعد عن المنافسات وليس اغلاق النادي .

مبدئيا ومن خلال الارقام ناتج الصين القومي هو 13 ترليون دولار وهذا الناتج يمثل ثلث اقتصاد العالم هذا يعني ان العالم سيتأثر اقتصاديا ما يقارب ثلث انتاجه … وهذا يعني ان دخل معضم الاندية سيتراجع نحو 30% تقريبا وهذا يعني ان عملية الشراء في الصيف ستكون ضعيفه جدا وهذا يعني ان هناك تحجيم في الرواتب وتأجيل في تجديد العقود وهذا يعني ان الكثير من اللاعبين سيثبتون في انديتهم ومن يريد الخروج سيخرج بمبالغ ليست كبيرة ربما هذا الصيف لن نشاهد اي لاعب سيصل الى 100 مليون صعب جدا والسبب لان مداخيل النادي ستكون اقل من السابق .

ولو تطرقنا لاكثر الاندية صرفا على سبيل المثال ريال مدريد وبرشلونة… فربما هذا الصيف سيكون الاقل صرفا … ريال مدريد ربما سيكتفي بإرجاع لاعبية المعارين وبرشلونة لن يستطيع اجراء اكثر من صفقتين في حال قام ببيع احد لاعبيه المهمين … وربما لن يتم تجديد عقد ميسي او عقود باقي اللاعبين … ناهيك عن القرض المطلوب سداداه لقيمة عقد غريزمان والبالغ 100 مليون يورو …الامور في برشلونة اكثر تعقيدا وبحاجه الى موضوع مستقل سيتم شرح كل التفاصيل فيه .

اخيرا وليس اخرا هل هذه الازمه تعني نهاية بعض الاندية على المنافسة وانهيارها ماليا …؟! الجواب نعم اذا طالت الازمة لاكثر من عام وفي حال تم تدارك الامور في الصيف القادم ربما ستعود الحياة قليلا الى الانتعاش من جديد .

دعونا نتحدث بإيجابية … هل تعلم ان السبب الرئيسي في هذا الانهيار هو من سينقذ العالم …؟!

القصة كالتالي … كما ذكر سابقا ان الصين تؤثر على ثلث اقتصاد العالم 78% من صادرات ومصانع الصين هي في مدينة ووهان التي كانت مصدر الفايروس بكل اسف والاخبار المبدئية من الصين ان الحكومة سيطرت تماما علي الفايروس في هذه المدينه الحساسه جدا بالتالي من شهر الي شهرين في حال اختفاء الفايروس منها ستعود الحياة من جديد وتعود الشركات تعمل والصادرات تستمر وهذا يعني التعثر لن يدوم طويلا اضف الى ذلك جاهزية اللقاح بعد 9 اشهر من الان … هذا هو مؤشر ايجابي للعالم بأكملة وليس لكرة القدم فالدول اصبحت مترابطة اكثر من اي وقت مضى اي ضرر وخلل او مشكلة في اي دولة حتما سيصل الى منزلك فاليوم التالي … فأنت لست بمعزل عن اي دولة … الامور حتى اللحظة ليست كارثة ولكن الاندية ستتأثر في الصيف القادم من حيث التعاقدات وسوق اللاعبين سيكون الاقل في اخر 20 سنة … هذا هو التوقع المبدئي للدوريات والاندية الاوروبية مالم يحدث اي طارئ جديد .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024