• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

مقال فني.. هل الرسم الخططي أهم من الأفكار.

هاي كورة_هل الرسم التكتيكي أهم شيء في أفكار المدرب؟!. – بالطبع لـا, الرسم التكتيكي والخطط المختلفة التي يبدأ بها المدرب المباراة عبارة عن وسيلة لتطبيق الأفكار وليست هي الفكرة..

عندما رَسخ سيميوني أفضل 4/4/2 منذ سنوات طويلة مع الأتلتي كانت لخدمة أفكاره التي إعتمدت علي تضييق الخطوط وغلق المساحات, وإستغلال الأظهرة هجومياً, وليس لأن 4/4/2 هي التي بني أفكاره عليها ومن تتحكم في اسلوب لعبه..

احياناً نجد بيـب يلعب بأشكال غريبة جداً, قد نري 3/3/2/2, أو 2/2/2/4, أشكال مختلفة جداً والبعض قد يكون يراها للمرة الأولي في حياته, ولكن بيب لا يقول للاعبيه أن يلعبوا بهذه الطريقة., بل توظيف لاعبيه بشكل معين كقطع الشطرنج يُشكلون تلك الرسمات من الخطط..

“كرة القدم ليست 4/3/3 أو 4/4/2, هي كرة قدم بين 11 لاعب ونظائرهم, الفارق بينهم هوا إستخدام العقل, فكرة القدم تلعب بالعقول وليست بالأقدام”.
– يـوهان كرويف.

إن طبقنا من سبق علي لـاعب مثل كيفين دي بروين سنجد بأن التوظيف فعلاً هوا الأهم, الأفكار أهم من الرسم, والتوظيف السليم هوا من يخدم تلك الأفكار بشكل أفضل ويُظهر الفريق بشكل مميز, بل ويساهم في تطوير اللاعبين أنفسهم..

كيفين حقق للسيتي 20 نقطة إن تم حذفهم لأصبح فريق بيب في المركز الرابع!, هذه إحصائية حقيقية فعلاً.. من لاعب جناح أو صانع ألعاب كانت أرقامه جيدة وليست مؤثرة في مسيرة بطل, إلي لاعب وسط ثالث, بمهم متعددة ودفاعية أيضاً, ومع ذلك تطور اللاعب وتطورت أرقامه بل وأصبحت مؤثرة جداً في مسيرة فريق بطل..

ميرتينز رفقة نابولي, مانذوكيتش رفقة يوفي, دي ماريا رفقة كارلو,, ديلف- زينتشينكو- دانيلو- دي بروين رفقة بيب.. جميعهم إبتعدوا عن البرجماتية والرسوم التكتيكية الأصلية وكان لديهم إيمان قوي بأهمية التوظيف لخدمة الأفكار, فكان لهم ما أرادوا, فإنفجر اللاعبين وقدموا أضعاف ما لديهم لخدمة المنظومة..




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024