• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

الأحلام تتحول لكوابيس مدمرة …كيف أنقذ لوتيتو لاتسيو من الإنهيار ؟

هاي كوة_ يعد لاتسيو كيانا خاصا للغاية في كرة القدم الإيطالية ويدور الجدل دائما حول هذا الفريق وحول رئيسه كلاوديو لوتيتو وسوف نستعرض معا بعض التفاصيل التي قد تكون غائبة عن هذا الرجل الغامض.

 

1_لاتسيو لم يحقق طوال تاريخه سوى 14 لقبا منها وجاءت نهضته مع رجل الاعمال الإيطالي الشهير سيرجيو كرانيوتي.

2_كرانيوتي كان خبيرا بعالم المال والأعلام وأنشأ شركة قابضة في لوكسمبورج وبعدها أسس بنك مصرفي خاص به وبدأ في التوسع المالي وفي عام 1992 من أجل تلميع إسمه إشتري لاتسيو الإيطالي من رئييس النادي السابق وقتها كاليري مقابل مايوازي 40 مليون يرة وفتها….بالطبع إسمه في السوق إرتفع بشدة بعد شراء لاتسيو وبدأ يتوغل في الأعمال المصرفية وللأسف دشن مشاريع وهمية كبرى مما جعله أهم رجال غسيل الأموال في أوروبا.

3_لاتسيو مع كرانيوتي دشن إمبراطورية ضخمة تشابكت فيها لعبة المصالح الإقتصادية وأصبح لاتسيو من أهم المنابر التي يغسل فيها كرانيوتي أمواله وأموال شركائه دون أن يحاسبه أحد  والغريب إن اللعبة شملت فريق بارما عن طريق صديق كرانيوتي تانسي الذي إستخدم نفس طريقة كرانيوتي مع بارما.

4_كرانيوتي أدار لاتسيو من شركته شيريو وبارما أداره تانسي عن طريق شركة الألبان الشهيرة بارملات وبدئا الثنائي تحويل لاتسيو وبارما لكيانات ضخمة في كرة القدم وقاما بشراء العديد من أهم نجوم اللعبة وقتها إعتمادا على سيرة الكالشيو الذي كان يعيش فترة من أهم وأزهي فتراته .

 

 

5_ لاتسيو مع كرانيوتي تعاقد مع العديد من الأباطرة مثل فيرون وفييري وكريسبو ومنديتا في اواخر فترة التسعييات ولكن سبقها نهضة كبيرة في الفريق حيث  إحتل المركز الثاني عام 1995 والمركز الثالث 1996 والرابع 1997 وخسر البطولة في 1999وحقق  كأس إيطاليا 1998 وخسر نهائي الدوري الأوروبي في نفس العام من إنتر رونالدو وحقق كأس الكئوس الأوروبية 1999 والسوبر الأوروبي أيضا على حساب مانشستر يونايتد العظيم في نفس العام وبعدها حقق بعدها ثنائية الدوري والكأس 2000 وكان أول نادي إيطالي يدخل عالم البورصة  في 2000.

6_ كل هذا كان مع المدير الفني العظيم جوران إيركسين الذي تولى تدريب الفريق 1996 عبر خمسة أعوام شهدت الفترة الأعظم في تاريخ النادي.

7_الحلم تحول لكابوس فكرانيوتي أعماله المصرفية القذرة إنكشفت وتعرض لفضيحة مالية وإضطر لبيع أغلب نجوم الفريق نجما تلو الآخر وبدأ جمهور لاتسيو يستيقظ على أخبار مزعجة بأن النادي في طريقة للهبوط وترك كرانيوتي النادي 2002 وأدار النادي مدراء مؤقتون حتى تم بيع النادي في 2004 لرئيس النادي الحالي كلاوديو لوتيتو .

8_ لوتيتو تولى أمور نادي منهار تماما لدرجة إن اللاعبين لم يحصلوا على رواتبهم ولأنه داهية تواصل مع الإسطورة باولو دي كانيو صيف 2004 ليعود للنادي خصوصا وإنه لاعب ملهم سيجتمع حوله الجمهور وبالفعل عاد للنادي ليساعده في محنته حيث وافق فقط على أن يستلم ربع راتبه  وبدأ لوتيتو شيئا فشيئا يعيد الفريق للواجهة عن طريق التعادل مع لاعبين لايحصلون على رواتب مرتفعة مثل ليفراني ودابو وليديسما .

9_ بعد تعافي الفريق بعض الشيء تفاجيء النادي بمشكلة أخرى من إرث كرانيوتي حيث  تقرر انزال لاتسيو إلى الدرجة الثانية وخصم سبع نقاط في الموسم التالي بسبب  فضيحة الكالشيو بولي ..ولكن لوتيتو إستأنف على القرار وتم خصم 11 نقطة في موسم 2006_2007 وثلاثة نقاط في الموسم التالي.

10_ أزمات تعصف بالنادي وتجعله فعلا في طريق الهواية وبالفعل بقي النادي يقاوم مع المدرب ديليو روسي لمدة ثلاثة مواسم من أجل العودة ولو مؤقتا للواجهة…لاتسيو بالصبر حقق أخيرا كأس إيطاليا 2009 ورحل بعدها مباشرة ديليو روسي بعدما حقق حلمه بإعادة لاتسيو مرة أخرى للبطولات.

11_لاتسيو بعدها حقق كأس السوبر الإيطالي 2009 مع المدرب ديفيدي بالارديني على حساب إنتر مورينيو وقتها ولكن بدأ الفريق في التراجع وتم تعيين المدرب المحنك إدواردو ريا وفقد الفريق العديد من النجوم بسبب تصفية الديون القديمة .

12_الفريق مع لوتيتو حقق كأس إيطاليا 2013 مع المدرب الصربي بيتكوفيتش وبعدها رحل بيتكوفيتش وجاء بيولي الذي قضى فترة جيدة للفريق حتى وصلنا للمدرب الشاب الرائع سيموني إنزاجي.

13_ مع كل هذه المتغيرات التي عاشها النادي …ماذا كان مطلوب من لوتيتو أن يقدمه ولم يقدمه …نادي مديون حتى الثمالة كلما يخرج من مأزق يدخل في مأزق آخر بسبب تصرفات كرانيوتي الجنونية التي جعلته يقود حلما بطريقة غير صحيحة على الإطلاق .

14_ البعض يتهم لوتيتو بأنه يحارب النجوم ولايبيعهم إلا بعد فترة طويلة وبأسعار كبيرة….هو يريد أن يحافظ على قوة الفريق ويريد أيضا أن يستفيد النادي ماليا من بيع هؤلاء النجوم …لو أي شخص مكانه سيريد أيضا الأموال لناديه واللاعبون قبل التوقيع يدركون جيدا إنهم يذهبون لنادي يطور قدراتهم مع مدربين مميزين ولكن في نفس الوقت لن يرحلوا إلا بمقابل مالي جيد ولكن حجة إنه يتعنت النجوم حجة باطلة للغاية وماحدث مع بانديف ليست قاعدة فهو حافظ عليه حتى نهاية عقده .

15_ لوتيتو مع لاتسيو حقق أربعة ألقاب فقط وتأهل مرات قليلة للمنافسات القارية ولكن المشروع قائم ولم ينهار …الفريق الحالي بقليل من الصفقات قادر على أن يصنع شيء إيجابي في المستقبل.

16_ نجاح لاتسيو إقتصاديا وتخلصه من الديون تماما جعل جامعة مدريد تحتفي بلوتيتو وتعتبره الرئيس الأنجح في العالم من الناحية الإقتصادية .

 

 

 

 



جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024