• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

صفقة فان دايك إلى ليفربول…مالها وماعليها !

هاي كورة – أعلن نادي ليفربول الإنجليزي تعاقده رسميا  مع المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك من ساوثهامبتون مقابل 75 مليون جنيه إسترليني ليكون أإلى مدافع في تاريخ كرة القدم.

وسوف نستعرض في هذا التقرير بعض جوانب الصفقة المحيرة التي على الفور نالت الكثير من الجدل:

 

1_ في البداية إتفقنا منذ فترة إن الأموال مادامت تدفع بالطريقة الصحيحة وفي اللاعبين المناسبين فلاتشغل بال الجماهير فالإدارات هي من تدفع ولكن …دفع مبالغ ضخمة في صفقات غير مضمونة و صفقات كان يمكن جلبها بأسعار أقل أو التعاقد مع مدافعين أكثر جودة بسعر أقل فهذا يمثل خطر على أي فريق.

 

2_فان دايك كمدافع جيد جدا وأفضل من كل مدافعي ليفربول والريدز كان يحتاج لمدافع مميز ولكن هل يستحق هذا المبلغ الضخم ؟

 

3_ الصفقة قد تكون مميزة إذا قاوم ليفربول ورفض بيع كوتينيو وصلاح في الصيف المقبل وهنا سنري ملامح مشروع قوي جدا لليفربول بالتزامن مع قدوم نابي كيتا …حينها فعلا نقول إن يورجن كلوب يدشن مشروع إيجابي وحينها سينسي الجميع أموال دايك ولكن أن يرحل كوتينيو أو صلاح فحينها يكون تجريف للمشروع .

 

4_فان دايك كمدافع يبلغ من العمر 26 عاما سجل ثمانية أهداف مع فريق القديسيين في 80 مباراة يتميز بإن مسيتره في تصاعد …يمتلك الروح والإستمرارية يمتلك الثقة في بدء الهجمات بشكل جيد …قوي بدنيا …يتمركز بشكل جيد جدا وقلبه جريء لايخشي من المهاجمين..يجيد البلوك على المهاجمين والتغطية …بالإضافة لأنه يمثل خطر على الخصوم عندما يتقدم للأمام في الكرات الثابتة …يجيد الكور الرأسية

 

5_ مشكلة دايك إنه بطيء نوعا ما بحجم قوته البدنية وطول القامة في المواجهات المباشرة مع المهاجمين …مندفع للأمام يحب التحرك من الخلف للأمام وهذا قد يشكل مشكلة لليفربول إذا إستمر الفريق في اللعب بالرباعي ولم يكن هناك تأمين دفاعي من وسط الملعب.

 

6_ فان دايك لم يظهر دوليا بشكل جيد خصوصا وإن هولندا تعاني بشدة في تلك الحقبة .

 

7_ التضخم مقلق وبشع في كرة القدم ..الأسعار مجنونة …جماهير ليفربول من حقها إنها تعاقدت مع مدافع جيد جدا ولكن يجب أن لاننسي إن إنتر ميلانو تعاقد مع سكرينيار من سامبدوريا مقابل 10 مليون يورو …. دي فريج لاتسيو سينتهي عقده في الصيف وسيكون متاحا وهو أكثر موهبة من دي فريج وخيمينيز أتلتيكو مدريد أيضا…ليفربول بإمكانه التعاقد مع حجازي وإيفان بأسعار أقل وتقريبا نفس الجودة لفان ديك .

 

8- الصفقة لها وجوه إيجابية بالطبع فليفربول كان يعاني دفاعيا ولكن يبقي الدفاع منظومة ويجب أن تعلم جماهير ليفربول إن دايك سيحتاج للوقت للدخول في المنظومة  كما إنه لن يصلح المظومة بمفرده .

 

9_جماهير ليفربول لايمكنها الآن الحديث عن صفقات مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي فهم يدفعون أيضا المبالغ المجنونة.

 

10_ دايك قوي  في التدخلات الدفاعية وفي التغطية والتصدي للمدافعين ولكن يعيبه حاليا إنه لم يشارك سوى في 12 مباراة مع ساوثهامبتون هذا الموسم وسيحتاج لوقت للعودة لمستواه وحساسيته.

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024