• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

وهم فيرجسون كان خطا فاصلا بين نجاح برشلونة وتراجع ريال مدريد !

هاي كورة_ لأنه الحدث الأهم في كرة القدم فمن الطبيعي أن تنقلب مواقع السوشيال ميديا بين سعيد بإنتصار برشلونة وبين حزين لخسارة ريال مدريد وبين مراقب ومحايد يدقق في الأحداث المتلاحقة وسوف نستعرض معا في هذا التقرير بعض الجوانب التي لم يتم التعامل معها بشكل كافي لإجراء تقييم شامل بين العملاقين.

 

1_ كرة القدم مثل الحياة …هناك بعض القرارات التي قد تغير شكلها تماما …يونيو 2003 أعلن ريال مدريد إقالة المدير الفني فيسينتي ديل بوسكي والتعاقد مع الوهم كارلوس كيروش …في المقابل أعلن برشلونة تعاقده مع مدرب منتخب هولندا السابق فرانك ريكارد.

 

2_ريال مدريد قبل هذا القرار في مكانة غير طبيعية وبرشلونة كان في اسوأ فتراته التاريخية …ريال مدريد يحقق الألقاب وبرشلونة يشاهده…ريال مدريد ينافس فالنسيا وديبورتيفو لاكرونيا وبرشلونة أقصى أحلامه الوصول للمركز الرابع للعب في دوري أبطال أوروبا.

 

3_ ريال مدريد ينافس الميلان واليوفنتوس وفالنسيا أوروبيا …ريال مدريد يكتسح برشلونة في النزالات المباشرة في البيرنابو والكامب نو …برشلونة وقتها كان فريق رائع ويضم نخبة مميزة ولكنه يعاني من إنهيار إداري وإنهيار تدريبي.

 

4_ريال مدريد يعين ديل بوسكي مديرا فنيا للمرينجي ويستمر 3 أعوام ونصف بينما برشلونة غير أربعة مدربين على ديل بوسكي والنتيجة ريال مدردي مع ديل بوسكي حقق سبعة ألقاب بينما برشلونة لم يحقق أي لقب .

 

5_ فلورنتينو بيريز في قمة مجده وبرشلونة يعلن إستقالة رئيسه خوان جاسبارت وتحدث إنتخابات داخل النادي وينجح المحامي خوان لابورتا.

 

6_ الرسالة وصلت للابورتا ..إذا أدرت النجاح فإفعل كما فعل ريال مدريد …إستقرار تدريبي والبدء في مشروع مع مدرب شاب مثل ريكارد والتعاقد مع لاعب موهوب بقيمة رونالدينيو والبدء في إصلاح عورات جاسبارت.

 

7_ فلورنتينو بيريز صنع رسالة النجاح ولم يفهمها وهذه أغرب مفارقة في تاريخ كرة القدم …بيريز كان موهوما بالسير أليكس فيرجسون وكان يحلم بالتعاقد معه ولكن فيرجسون كان يعشق مانشستر يونايتد أكثر من أبنائه ورفض ولأن بيريز يعشق فيرجسون فسئله من يكون المدير الفني المقبل للفريق ويقدم مشروع كبير للنادي مثلما دشن فيرجسون مشروعه الخاص بمانشستر يونايتد.

 

8_ فيرجسون كان يعشق كارلوس كيروش وهو من إختاره ليساعده في يونيو 2002 ولمس فيه إنه مدرب مجتهد وملتزم ومميز ويطور من نفسه ….فيرجسون عمل مع كيروش عام واحد وكان عاما مميزا بالفوز بالبريمير ليج وخسارة مثيرة ضد ريال مدريد في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2003 .

 

 

9_ فيرجسون نصح بيريز بالتعاقد مع كيروش …بيريز إجتمع مع كيروش الذي أبدى حماسه للعمل في ريال الذي كان يمتلك فريقا عظيما بوجود بيكهام الذي جاء في صيف 2003 ولذي يعرفه كيروش جيدا بسبب موسم فيرجسون الذي ذكرناه سابقا مع زيدان ورونالدو وراؤول وفيجو وروبيرتو كارلوس وسلجادو ….المؤشرات تؤكد إستمرار نجاح ريال مدريد.

 

10_ ريال مدريد مع كيروش حقق السوبر الأسباني وقدم الفريق بداية موسم بارعة  فالفريق يتصدر الليجا بفارق مريح وبرشلونة لايزال يتخبط وإن كان النصف الثاني من الموسم يشير لبداية نجاح مع المدرب ريكارد مع تألق رونالدينيو حتى جاء 17 مارس 2004 ليسقط ريال مدريد في نهائي كأس ملك أسبانيا ضد ريال سرقسطة ويبدأ الفريق في الإنهيار في الدوري حيث خسر سبع مباريات في آخر عشر مباريات ليحتل المركز الرابع بنهاية الموسم خلف فالنسيا وبرشلونة وديبورتيفو …مع سقوط مذل أمام موناكو الفرنسي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا .

 

11_ إنهيار رهيب في المشروع يقابله بداية طفرة رائعة لبرشلونة مع ريكارد …بيريز شعر بأن الأمور فلتت من كيروش مع خلافات مع اللاعبين فيقرر إقالة كيروش ويقرر لابورتا الحفاظ على ريكارد لأنه أراد أن يعدل تاريخ برشلونة ويعيده للطريق الصحيح بتثبيت المدربين والعمل بنهج مؤسسي والأخذ بأسباب النجاح كما فعلها بيريز من قبل .

 

12_الغريب إن مانشستر يونايتد وقتها إنهار تماما بالخروج من دوري أبطال أوروبا أمام بورتو البرتغالي الذي كان يدربه المدرب الشاب جوزيه مورينيو وقتها ويخسر البريمير ليج بفارق 15 نقطة أمام أرسنال الذي حقق اللقب دون خسارة وتبدأ الأمور تفلت من فيرجسون فيطلب عودة كيروش الذي على الفور وافق  ليعود مساعدا لفيرجسون.

 

13_هل ياعزيزي المتتبع متخيل مدى الخطيئة الكبرى التي إرتكبها بيريز في حق ريال مدريد بتعيين رجل يفضل أن يكون ظلا لفيرجسون مع كامل الإعتراف بعبقرية فيرجسون وقيمة كيروش كرجلان لهما تاريخ مضي ومميز في عالم كرة القدم .

 

14_ وبالطبع لن ندخل في تفاصيل ماحدث بعدها ولكن لأن بيريز بإقالة ديل بوسكي الناجح في عز مجده طمعا في أوهام فيرجسون أدخل عقيدة تغيير المدربين حتى في عقول الجماهير التي مع أي إخفاق تطالب بإسقاط المدربين في المقابل برشلونة بدأ مع لابورتا في أن يقوم بتثبيت المدربين والتدقيق في إختيارهم وتركهم يعملون مع عدم إقالة أي مدرب من وسط الموسم مهما كانت النتائج فكانت النتيجة المبهرة التي سنسردها بالأرقام.

 

15_ لايمكن أن نتغافل إن ريال مدريد حقق 3 دوري أبطال أوروبا منذ تلك القصة التي سردناها وهو نفس العدد الذي حققه برشلونة في أعظم أوقاته ولكن ريال مدريد منذ رحيل ديل بوسكي عين 13 مدربا بينما برشلونة عين فقط في تلك الفترة ستة مدربين وحقق ريال مدريد 19 لقبا بينما حقق برشلونة 30 لقبا …ريال مدريد طوال تلك الفترة  خسر 131 مباراة بينما خسر برشلونة 106 مباراة .

 

 

16_ ريال مدريد يسير بنسق مميز مع زيدان..أخطأ هذا الموسم في العديد من الأمور وشرحناها سابقا ولكن رحيله لفشل في مهمة وسط العديد من الإنجازات سيدخل ريال مدريد نفق مظلم ومن لايتعلم من التاريخ سيعاني كثيرا.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024