• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

هاي إفريقيا| تاريخ نهائيات أمم إفريقيا .. الكاميرون تستعيد ذاكرة البطولات ومصر الأكثر تتويجاً

هاي كورة – إقتربت بطولة أمم إفريقيا بالجابون من الإنتهاء وذلك بعد وصول المنتخب المصري والمنتخب الكاميروني للمباراة النهائية التي ستقام يوم الأحد القادم على ملعب لاميتي بحضور رئيس دولة الجابون بالإضافة إلى عيسى حياتو رئيس الإتحاد الإفريقي وكبار الزوار .

وتعد مواجهة الفراعنة مع أسود الكاميرون هي مواجهة مكررة لنهائي عام 2008 في غانا حيثُ إستطاع المنتخب المصري الفوز بهدف محمد أبو تريكة وتوج باللقب السادس في تاريخه .

ومن جانب آخر يعتبر المنتخب الكاميروني هو ثاني أكثر المنتخبات تتويجاً باللقب الأفريقي متساوياً مع المنتخب الغاني مما تجعل المواجهة من نوع خاص بين كبار قارة إفريقيا .

يُذكر أن كلا المنتخبين واجهما الكثير من الصعوبات قبل البطولة مما جعلهما غير مرشحان تماماً للمنافسة على اللقب فالمنتخب المصري غاب عن المشاركة الإفريقية لثلاث نسخ سابقة ،أما المنتخب الكاميروني فقد رفض سبعة محترفين الإنضمام إليه مما جعل المدير الفني للمنتخب يستعين ببعض اللاعبين الشباب .

وفي هذا التقرير نستعرض معكم تاريخ المباريات النهائية لأمم إفريقيا حيثُ كان بها الكثير من المفاجأت غير المتوقعة .

1- أُقيمت البطولة عام 1957 في أول نسخة لها وإستطاع المنتخب المصري تحقيق اللقب فيها .

2- وبدأت المنافسة تشتد في البطولة ويشارك فيها المنتخبات الأفريقية في الستينات حيثُ عدد البطولات التي أقيمت مُنذ عام 1960 حتى 1969 أربع بطولات ،سيطرت فيها الفرق الأفريقية على اللقب خاصة المنتخب الغاني الذي فاز بنسختين بينما فازت أثيوبيا بلقب وحيد بالإضافة إلى الكونجو .

3- وفي السبعينات أُقيمت 5 نسخ لأمم إفريقيا حيثُ بدأت الفرق العربية في الظهور بفوز كل من المغرب والسودان باللقب الإفريقي بينما مازال المنتخب الغاني متصدر للمشهد بقوة بفوزه للمرة الثالثة ،وظهرت الكونجو أيضاً كدول حديثة بالإضافة إلى جمهورية الكونجو ،لتبدأ البطولة في إتخاذ مسار جديد بمحاولة جميع الفرق الفوز بها .

4- أما في الثمانينات كانت المحاولات العربية ضئيلة للغاية حيثُ إستطاع المنتخب المصري تحقيق اللقب مرة وحيدة بينما المنتخب الغاني مستمر في سطوته وبدأ ظهور قوة المنتخب النيجيري ومعه المنتخب الكاميروني .

5- في التسعينات تحسنت الأحوال بعض الشئ حيثُ حقق العرب اللقب مرتين عن طريق الجزائر ومصر مرة آخرى بينما واصل المنتخب الكاميروني والنيجيري صعودهم بقوة ككبار إفريقيا .

6- وفي الألفينات بدأت الكاميروني بقوة عن طريق تحقيقها لقبين متتاليين ليصبح أول منتخب يحقق هذا الأمر ثم صعد العرب للسيطرة بقوة على اللقب حيثُ بدأها المنتخب التونسي مرة وحيدة ثم المنتخب المصري في ثلاث بطولات متتالية .

7- أما في الفترات الآخيرة في عاد اللقب مرة آخرى يتأرجح بين عدة منتخبات مثل: زامبيا وكوت ديفوار و المنتخب النيجيري .

 




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024