• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

جوارديولا … الفيلسوف الذى فقد سحره مع بايرن ميونيخ !

690934994

هاى كورة_لايمكن الحديث عن أن بب جوارديولا المدير الفنى الأسبانى لبرشلونة السابق وبايرن ميونيخ الألمانى بوصفه مدربا عاديا بل إنه صاحب فلسفة غيرت الكثير من شكل كرة القدم ولكن لم يرضى جوارديولا طموحات عشاق الفريق البافارى بعد ثلاثة مواسم فى ظاهرها النجاح ولكن فى باطنها الكثير من الأسئلة التى حيرت الكثيرين من عشاق اللعبة.

جوارديولا تولى مقاليد فريق حقق الثلاثية مع مدربه الساب يوب هاينكس فى 2013 وتوقع الكثيرون أن تستمر مسيرة النجاحات مع جوارديولا الذى أثبت نجاحاته مع الفريق وتوقع الكثيرون أن يبنى جوارديولا على ماحققه سلفه هاينكس ولكن جوارديولا أصر على قلب المعطيات فبدلا من أن يقوى شخصية البطل البافارى الذى يلعب بواقعية شديدة فوجئنا بأنه محى الهوية التى كان يتمتع بها بايرن ميونيخ وأراد أن ينسخ تجربة التيكى تاكا الكتالونية.

لايمكن أن ننكر أن بايرن ميونيخ فى كثير من المباريات قدم كرة جميلة ومختلفة عن كرة الألمان وإكتسح الاخضر واليابس فى البوندزليجا وحتى فى أوروبا ولكنه حاول أن يمارس السحر الأسبانى أمام الأسبان ضد ريال مدريد فى 2014 وبرشلونة 2015 وأتلتيكو مدريد فى 2016 ولكن إنقلب السحر على الساحر وسقط بايرن ميونيخ فى محطة نصف النهائى فى النسخ الثلاثة تحت قيادة جوارديولا.

جوارديولا أصر على عكس واقعية كرة القدم فوجدناه فى مبارياته ضد الأسبان يخترع طرق لعبه غريبة وتشكيلات لاتعكس طبيعة الفكر الألمانى فوجدنا مسخا فى الملعب وربما فى مباراته ضد أتلتيكو مدريد لعب بشبه واقعية ولكن لم يسعفه الوقت وإصطدم بسيميونى الذى يستغل أنصاف الأخطاء وهذا ماحدث .

جوارديولا تعاقد مع نجوم أسبان رائعين مثل خابى مارتينيز وتشابى ألونسو وتياجو ألكانتارا ولكنه خسر تونى كروس وشيفانشتايجر وماريو جوميز ودخل فى تصادم مع المهدى بن عطية وماريو جوتزه لذا شاهدنا شبحا للماكينات الألمانية .

مسيرة جوارديولا مع بايرن ميونيخ بالأرقام تبدو رائعة فالفريق خاض فى حقبة البب 156 مباراة إنتصر فى 117 مباراة بنسبة نجاح 75 % وهى نسبة لم يحققها مع البرسا وتعادل فى عشرين مباراة وخسر 19 مباراة فقط وسجل طوال الثلاثة مواسم 391 هدفا بمعدل 2.5 هدف فى المباراة الواحدة وهو رقم تاريخى ولكن فى المقابل دفاع بايرن ميونيخ لم يكن بأحسن حالاته مع جوارديولا وهذا ماعرضه لفقدان فرصة الفوز بدورى أبطال أوروبا .

جوارديولا مع السيتى بالرغم من صعوبة البريمير ليج ووجود العديد من نخبة مدربى العالم لكنه سيستلم فريقا ممهد لتقبل فلسفة جوارديولا واى لمسة له ستظهر مع الفريق المهلهل مع وجود إدارة قد توفر له نجوما مناسبة لخططه المستقبلية وحينها قد يعود لجوارديولا لسابق عهده من السحر والفسلفة الخاصة.

جوارديولا يمتلك مسيرة مذهلة حيث حقق مع البرسا والبايرن 19 لقبا منهم خمسة ألقاب مع الفريق البافارى وقد ترتفع ل21 لقبا بالفوز بالدورى الألمانى وكأس ألمانيا بنهاية الموسم .

 




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024