• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

نجوم غيروا شكل تاريخ كرة القدم…السير أليكس فيرجسون (3)

السير أليكس فيرجسون

هاى كورة_ كرة القدم ليست اللعبة الشعبية الأولى فى العالم فقط بل هى الملتقى العالمى الذى يجمع البيض والسود والعرب والعجم حول حدث واحد والتى أسرت القلوب وجعلتنا نجتمع على شغف وصراع وكل مننا يعشق ناديه ويتمنى له التوفيق وسوف نستعرض يوميا فى إيجارز مسيرة أحد النجوم الذين صنعوا تاريخ كرة القدم .

ولن نرتبط بنادى معين أو بحقبة معينة ولكن سنفتش فى تاريخ كرة القدم حول الأوراق التاريخية وسوف نقدم قصة حياة السير أليكس فيرجسون الذى يحتفل هذا اليوم بمرور 29 عاما على تدريبه مانشستر يونايتد.

السير أليكس فيرجسون من مواليد 31 ديسيمبر 1941 وقد لعب طوال مسيرته الكروية 317 مباراة وسجل 171 هدفا مع أندية  إسكتلندية أبرزها رينجرز أحد زعماء كرة القدم الإسكتلندية ولكن شهرته الواسعة جاءت كمدرب.

بدأ مسيرته التدريبية مع فريق سترلينجشاير الإسكتلندى ودربه من يونيو 1974 حتى إكتوبر من نفس العام فى 17 مباراة فقط وبعدها درب سان ميرين الإسكتلندى ودربه أربعة مواسم ثم بدأ العمل مع أبردين وهناك بدأ مسيرته الحقيقية حيث قاده ثمانية مواسم وخاض معه453 مباراة وإنتصر فى 268 مباراة بنسبة نجاح وصلت ل 59%  وبعد ذلك فى السادس من نوفمبر 1985 تم الإعلان عن كونه المدير الفنى لمانشستر يونايتد وهنا بدأت ملحمة القرن كما يحلوا لعشاق اليونايتد.

وقبل العروج بالتفصيل على مسيرته مع اليونايتد يجب أن نعرف أن فيرجسون حقق العديد من الألقاب قبل وصوله لتدريب الشياطين الحمر حيث حقق مع أبردين 12 بطولة  وهى ( الدورى الإسكتلندى ثلاثة مرات وكأس إسكتلندا أربعة مرات وكأس الرابطة الإسكتلندية مرتين والسوبر الإسكتلندى مرة أبطال الكئوس الأوروبية مرة والسوبر الأوروبى مرة ).

إنتقل لتدريب اليونايتد الذى كان يعيش حالة صعبة للغاية دون أى بطولات وتكاد سيرته تنتهى مع تفوق ليفربول الكبير فى إنجلترا وعلى الفور أعلن فيرجسون إنه أتى لبناء فريق يهيمن على إنجلترا فى المستقبل وطمئنته إدارة النادى على إنه سيستمر طويلا دون أن يضيق أحد عليه الخناق ولم يكن يدرك أشد المتفائلين من عشاق المان يونايتد أن هذا الرجل لن يغير تاريخ النادى فقط بل غير تاريخ كرة القدم تماما.

فيرجسون إستمر فى قيادة المان يو 27 عاما حقق فيها 38 لقبا أبرزها (الدورى الإنجليزى 13 مرة وكأس إنجلترا خمسة مرات وكأس الرابطة الإنجليزية أربعة مرات والدرع الخيرية عشرة مرات ودورى أبطال أوروبا مرتين وبطولة أوروبا لأبطال الكئوس مرة والسوبر الأوروبى مرة وكأس الإنتر كونتينتال مرة وكأس العالم للأندية مرة )

وإعتزل فيرجسون التدريب بعد أن حقق لقبه الثالث عشر فى البريمير ليج فى مايو 2013 تاركا إرثا وتاريخا عظيما سيظل يتباهى به عشاق مانشستر يونايتد طوال عقود طويلة.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024