• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

كرة القدم لاتقاس بأقوال الأساطير… كرة القدم لايمكن إختزالها فى سيلفى!

أساطير كرة القدم

إذا تأملت تاريخ التصريحات فى عالم كرة القدم فستجد نفسك تدخل لعالم موازى وغريب لكرة القدم حيث ستشاهد مئات التصريحات بخصوص هذا اللاعب الأفضل وهذا اللاعب يتفوق على أقرانه ومن الممكن بعد فترة تجد كلام مختلف من نفس الشخص وهذا بفعل الميديا التى فى عصرنا الحالى فمن الممكن أن يشاهد نجم مباراة رائعة للاعب ويخلبه أدائه فيخرج علينا بتصريح إن اللاعب …… هو أفضل لاعب فى التاريخ وبعد فترة يشاهد لقطة أخرى أو مباراة أخرى لنجم آخر ويقول اللاعب الىخر هو الأفضل وتبدأ نظرية النسبية فى التحكم بكرة القدم ولكن ماسيثبت هو التاريخ وهو إحكام العقل وليس بجمع بعض التصريحات لنجم أو آخر.

تاريخ كرة القدم مليء بالأساطير وكل له محبيه وأنصاره وهذا مايميز كرة القدم ويجعل شغفها الأفضل دون نقاش فهذا يعشق بيليه وهذا عاش زمن دى ستيفانو ومنهم من يتيم بقيصرية بيكينباور ومنهم من شاهد السحر الأسود لمارادونا ومنهم من عاش أيام زيدان والظاهرة البرازيلية رونالدو إلى وقتنها هذا فهذا مفتون بكريستيانو رونالدو وآخر منبهر بميسى.

 

وإذا عرجنا قليلا لدهاليز التصريحات سنجد مثلا بيلاتينى قال ” زيدان آه.. انه من أروع لاعبي كرة القدم وأصنفه بعد مارادونا وبيليه مباشرة» ونجد بيكهام قائلا “زيدان أفضل اللاعبين في العالم وتشرفت باللعب معه فهو لاعب عظيم اللعب معه أمر ممتع واللعب ضده أمر قاسي، ولم أذهب للريال من أجل المال بل لتعلم كرة القدم الحقيقية والجميلة من زيدان».

زيدان بطل كأس العالم

المدهش مثلا فى ظل عالم الميديا نجد أن هناك أساطير تنسى ماقالته فهنرى له تصريح شهير منذ فترة بأن ميسى الأفضل فى التاريخ ولكن إذا فتشت فى أرشيف تصريحاته ستجده قائلا«لعبت مع لاعبين كثيرين سواء مع النادي أو المنتخب ولم أجد أفضل وأحسن من صديقي زيدان فهو الأفضل بالعالم والوحيد الذي يقدم الكره على طبق من ذهب للمهاجمين وما علينا سوى إكمالها لأنه يعرف أين يضعك عند التمريرة».

رونالدينهو قال عن زيدان «عندما خسرنا أمام فرنسا في دور الثمانية في كأس العالم بألمانيا 2006 كنا نشعر طوال المباراة أننا نلاعب زيدان وحده، فقد أعطى درسا في قيادة الملعب بأكمله لم أره في حياتي.

 

رونالدو بطل كأس العالم

وإذا إنتقلنا لرونالدو الظاهرة البرازيلية سنجد مثلا بيليه الذى قال الكثير عن كل النجوم وكان دائما منا المنبهرين بإستمرار قال إن رونالدو أفضل لاعب فى العالم وهو إبنى وقال نفس الشيء عن نيمار حتى راؤول الذى فاجيء الجميع بتصريحاته حول أن ميسى هو أفضل لاعب شاهده فى تاريخه كان له رأيا خاصا حول رونالدو حيث قال راؤول” أحاول  أن أتعلم من رونالدو . تفجير امكانيته هي التي مكنته أن يَتخلص من المدافعين جيدا بشكل سهل الشيئ الذي معجب أنا به جدا . أنا ببساطة لست في مستواه . ”

جارى لينكر الذى ثار ضده الجدل كثيرا فى تصريحاته لديه الكثير من الآراء المتناقضة حيث قال مثلا عن رونالدو ” لم أرَ شيئا مثل سرعة رونالدو بالكرةِ. انه يمكن أن يحرز أهداف من لاشيئ بهذه الموهبة وهو الأفضل والأروع”

 

مارادونا بطل كأس العالم

وبالطبع لايمكن ترك عالم تصريحات النجوم دون الحديث عن دييجو أرماندو مارادونا الإسطورة التى غير تاريخ كرة القدم وبالطبع ماقيل عن مارادونا مجلدات ولكن سنأخذ القليل منها فالصحف البرازيلية قالت يوما ما عن مارادونا ” إن حفيد بيليه واسمه بيليه ، نسبة إلى جده ، قال له أبوه يوما : أركل الكرة يا بني ، ألا تريد أن تصبح مثل جدك ؟؟؟ فقال الحفيد : لا ، أنا أريد أن أصبح مثل مارادونا !

والإسطورة اليوفنتينية الحية ديل بييرو  تم سؤاله عن مقارنه مارادونا و بيليه فضحك و قال ان مارادونا افضل من كره القدم نفسها!.

الجميع يدرك مدى النرجسية فى شخصية زلاتان ابراهيموفيش ورغم ذلك فقد قال”  صحيح اني اعشق الاسطوره رونالدو البرازيلي لدرجه الهوس و الجنون و اعتبره استاذا و معلما كبير..اسطوره رغم الجميع…لكنني لا اضع احدا امام ارماندو مارادونا وحتى جارى لينكر المتناقض قالها يوما ما “مع مارادونا، حتى آرسنال يمكنه الفوز بكأس العالم!”

بالطبع سجل التصريحات له تاريخ كبير مع صاروخ ماديرا كريستيانو رونالدو هناك أيضا بعض المقتطفات مثل ماقاله نجم مانشستر يونايتد في الستينيات جورج بيست: “قليل من اللاعبين وصفوا بأنهم جورج بيست الجديد، لكن مع رونالدو أشعر بالمديح” حتى أن جوزيه مورينيو مدربه السابق في ريال مدريد  قال “هو الأفضل، ربما في التاريخ أيضا، رأيت مارادونا قبل ذلك ولم أر بيليه، لكن كريستيانو مذهل، هو ماكينة أهداف، لن يتكرر لاعب مثله” وحتى بيليه قال عن الدون”هو الأفضل في أوروبا في الأعوام الأخيرة، وأعتقد أنه الأفضل في العالم حاليا”.

كلوزه بطل كأس العالم

كرة القدم لعبة لاتعترف بالنسبية ولكن تعترف بالعقل والمنطق وليست بالتصريحات ومن حق الجميع أن يدافع عن إنتمائه ولاعبه المفضل ولكن ميسى ورونالدو هما لاعبان عبقريان ولكن لايزال  أمامهما بذل الكثير من الجهد والعرق للوصول لأرقام مارادونا وبيليه وهناك نجوم منسية مثل كلوزه الهداف التاريخى لكأس العالم وخينتو الذى أحرز دورى أبطال أوروبا ستة مرات ومالدينى الذى ظفر بدورى أبطال أوروبا خمسة مرات .

 

خينتو بطل أوروبا

 

محمد أشرف_ هاى كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024