• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

بعد مرور ستة أعوام كاملة… ماذا تبقى من ذكرى جوارديولا ؟

برشلونة 2009

بدأ موسم 2008 _2009 بتولى بب جوارديولا مقاليد الحكم فى البيت الكتالونى وكانت أولى قراراته بالموافقة على بيع رونالدينهو للميلان والتعاقد مع الثنائى دانى ألفيس وسيدو كيتا من إشبيلية وبيكيه من مانشستر يونايتد.

الفريق بدأ هذا الموسم بداية سيئة جدا بالخسارة أمام نومانثيا بهدف والتعادل مع راسينج سانتاندير فى الكامب نو بهدف مقابل هدف وظن الجميع وقتها أن الفريق سينهار تماما بعد رحيل ريكارد ولكن ماحدث بعد ذلك صار أحد أهم أوراق تاريخ كرة القدم فى العصر الحديث.

البرسا إكتسح الاخضر واليابس وقدم مستويات فائقة مع بب جوارديولا وفى نفس ذلك اليوم منذ ستة أعوام فى الحادى عشر من إبريل 2009 إنتصر برشلونة على ريكريتيفو فى الجولة الثلاثين من الليجا وأبقى الفارق بينه وبين ريال مدريد على ستة نقاط قبل أن ينهى على المهمة تماما بالإنتصار التاريخى فى ملعب البيرنابو بستة أهداف مقابل هدفين وقبلها بأربعة أيام كان الفريق قد أنهى مهمة التأهل لنصف نهائى دورى أبطال أوروبا وقتها بالفوز على بايرن ميونيخ برباعية نظيفة وكان الفريق قد تأهل لنهائى كأس ملك أسبانيا بعد إنتصار على مايوركا حيث كان من المنتظر أن يواجه أتلتيك بلباو فى ملعب الميستايا 13 مايو 2009.

ولكن مالذى تغير فى برشلونة بعد مرور ستة أعوام كاملة عن مباراة ريكريتيفو مع جوارديولا ؟ الفريق يحتل صدارة الليجا بفارق أربعة نقاط كما كان الحال مع جوارديولا وتأهل لنهائى الكأس كما كان الحال مع الفيلسوف الأسبانى وينتظر مواجهة من العيار الثقيل ضد باريس سان جيرمان الفرنسى ولكن إذا نظرنا لتشكيلة الفريق الكتالونى وقتها سنجد أن فالديس رحل لمانشستر يونايتد وماركويز يلعب حاليا فى فيرونا الإيطالى وبويول إعتزل كرة القدم وهنرى كذلك وإيتو فى سامبدوريا الإيطالى وكيتا يلعب مع روما الإيطالى وتشابى على وشك الرحيل وإنيستا يعانى من تراجع فى المستوى ولكنه لايزال عنصر لايمكن الإستغناء عنه وبيكيه يقدم مستويات تذكر الجميع ببدايته الصاروخية مع البرسا ولايعرف ألفيس مصيرة مع البرسا هل سيمدد عقده أم سيرحل.

ويبقى ميسى هو رائد نهضة برشلونة فى تلك الحقبة الذهبية من تاريخ كرة القدم  حيث سقود برشلونة ضد اشبيلية  فى نفس اليوم ولكن بعد ستة أعوام  11 أبريل 2015 في سانشيز بيزخوان بتشكيلة مكونة من : (برافو. ألفيس، بيكي، ماسكيرانو ماتيو / ألبا’ بوسكيتس، راكيتيتش، انيستا، ميسي، لويس سواريز ونيمار).

برأيك هل سيستطيع الجيل الحالى تكرار إنجازات جيل 2009 ومن الأقوى فنيا برشلونة إبريل 2009 أم برشلونة إبريل 2015؟

 

 

محمد أشرف_ هاى كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024