• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

قصة بطل (1) .. كيف نجحت الأورغواي في التتويج بكأس العالم في نسخته الأولى ..؟

hihi2-3

لا شك بأن بطولة كأس العالم هي أكثر بطولة يطمح لاعبو كرة القدم عبر العالم في اللعب فيها ومحاولة تدوين اسمهم ضمن نجوم المونديال عبر تاريخه ، فطموح كل لاعب مع منتخب بلاده أن ينجح كل أربع سنوات في الوصول للمونديال للحصول على شرف اللعب فيه ، فكأس العالم بمثابة الحلم لدى كل لاعب في كرة القدم .

وقد شهدت دورات كأس العالم المختلفة منذ نسخته الأولى في 1930 تألق العديد من المنتخبات التي دونت اسمها في تاريخ المونديال ، وبمناسبة اقتراب كأس العالم من انطلاقه هذا العام فإننا سوف نعرض لكم كل يوم قصة بطل من أبطال المونديال الذين نجحوا بالظفر به على مدار دوراته المختلفة .

hihi2-2

وحديثنا اليوم سيكون عن بطل النسخة الأولى منتخب أوروغواي الذي توج باللقب في يوليو من عام 1930 بعدما تغلب في المباراة النهائية على منتخب الأرجنتين بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين .

ولعبت البطولة الأولى من المونديال بمشاركة 13 فريقا هم : الأرجنتين ، تشيلي ، فرنسا ، المكسيك الذين كانوا في المجموعة الأولى ، ويوغوسلافيا والبرازيل وبوليفيا في المجموعة الثانية ، وأوروجواي ورومانيا وبيرو في المجموعة الثالثة ، والولايات المتحدة وباراجوي وبلجيكا في المجموعة الرابعة .

hihi2-4

وبدأت مسيرة أورغواي في هذه البطولة عندما قابلت بيرو في دور المجموعات وفازت عليها بهدف نظيف سجله هيكتور كاسترو في الدقيقة 30 ، ثم لعبت بعد ذلك ضد رومانيا وفازت عليها 4-0 وسجل الرباعية (دورادو ، كاسترو ، انسيلمو ، بيدرو سيا ) ، ثم تأهلت لنصف النهائي ولعبت ضد يوغوسلافيا وفازت بنتيجة كبيرة 6-1 وسجل الأهداف الستة ( بيليجرين انسيلمو هدفين ، بيدرو سيا ثلاثة أهداف ، فيكتوريانو سانتوس اريارتي هدف وحيد ) .

وفي النهائي واجهت الأرجنتين وفازت برباعية مقابل هدفين ، سجل أهداف أوروغواي ( 12 بابلو دورادو  ، 57 بيدرو سيا  ، 68 فيكتوريانو سانتوس اريارتي  ، 89 هيكتور كاسترو ) وسجل هدفا الأرجنتين ( 20 كارلوس بيوسيلي ، 37 جوليرمو ستابيل ) .

وإليكم بعضا من معلومات النسخة الأولى من المونديال :

1- شارك فيها 13 فريقا   2- لعبت 18 مباراة  3- شهدت 70 هدفا بمتوسط 3.8 هدف في المباراة الواحدة   4- بدأت في 13 يونيو 1930 وانتهت في 30 يوليو 1930

 

ريهام محمد – هاي كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024