• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تقرير : العائدات المالية للأندية في الدوري الإنجليزي و ليفربول على رأس القائمة

liverpol

تمكن نادي مانشستر سيتي من حصد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه على وست هام في أرضه و بين جماهيره. كان الدوري مشتعلا هذا الموسم بين الفرق الثلاثة المتنافسة ليفربول، مانشستر ستي و تشلسي، مما يفسر تأخر الحسم حتى آخر دقيقة. و قد شهد هذا الموسم أيضا عوائدا مالية مهمة لمعظم الفرق الإنجليزية.

city

نستعرض لكم فيما يلي تقريرا حول العوائد المالية للأندية:

يتواجد نادي ليفربول على رأس القائمة، على الرغم من خسارته لـ اللقب في المحطات الأخيرة، إلا أنه النادي الأول فيما يتعلق بالأرباح المحصلة خلال موسم 2013-2014.

أنهى براندان رودجرز الموسم بفارق نقطتين خلف مانشستر سيتي، الذي رفع كأس الدوري الممتاز، ولكن أرباحه المتوقعة فاقت أرباح السيتي بـ  مليون جنيه استرليني.

فقد تمكن ليفربول من حصد المركز الأول في العائدات المالية من البث التلفزيوني بـ99 مليون جنيه استرليني متفوقا على السيتي الذي حصد 98 مليون جنيه. في حين تلقى متذيل الترتيب كارديف 1.2 مليون من الدوري و نال 64 مليون جنيه من حقوق البث التلفزيوني.

gerard

لم يحصل مانشستر يونايتد على مراكز متقدمة في الدوري و كانت نتائجه مخيبة لآمال، لكن الأرباح التي حققها عكس ذلك تماما، فقد كان من بين الأندية الأربعة الأوائل حصدا للأرباح. و تلقى 54 مليون جنيه استرليني لمجرد كونه في الدوري الممتاز، إضافة إلى حصته في البث التلفزيوني.

كانت هناك إمكانية لبعض الفرق مثل هال لكسب ما يصل الى 4 ملايين جنيه استرليني من الجولة الأخيرة لكنها لم توفق في ذلك، و نالت ما مجموعه 75 مليون جنيه بين الدوري و البث التلفزيوني.

هزيمة نيوكاسل في ليفربول في الجولة الأخيرة سمحت لنادي ستوك الذي فاز على وست بروم بانتزاع المركز التاسع منهم، و هكذا تمكن من حصد 1.2 مليون جنيه استرليني إضافية من الدوري، ليصل المجموع إلى 14.4 مليون في الدوري الممتاز و 77.2 مليون جنيه من البث التلفزيوني.

newcastle

نال نادي نورويتش 66 مليون جنيه من البث، يليه فولهام بـ 65 مليون جنيه ثم كارديف متذيل الترتيب ب 64 ميون جنيه، هذه العمولة ستعطيهم ميزة مالية كبيرة في بطولة الموسم المقبل.

لعل الزيادة المفاجئة الأهم، هي تلك التي تعود لنادي سندرلاند. الذي انتقل من أسفل الترتيب إلى المركز الـ14 خلال الأسابيع الأخيرة من الموسم، مما جعله يحصد 8.4 ملايين جنيه استرليني من الدوري بجدارة و استحقاق عوض 1.2 مليون إن بقي في المركز الأخير.

فيما يلي جدول يلخص العائدات المالية للفرق العشرين في الدوري الإنجليزي من حيث جائزة الدوري و حقوق البث التلفزيوني:

league 1

 

وفاء لغلام – هاي كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024