• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تيتو فيلانوفا : الحمض النووي لنادي برشلونة

tito campoo

فارق تيتو فيلانوفا الحياة بعد تحقيق حلم حياته قبل عامين بتدريب الفريق الأول لنادي برشلونة. أعلن رئيس برشلونة السابق ساندرو روسيل يوم 27 أبريل 2013 عن تعيين تيتو كمدرب للفريق مكان بيب جوارديولا الذي كان مساعده منذ سنة 2007.

في نفس المؤتمر الذي أعلن فيه عن رحيل بيب، تم تسليم زمام الأمور لتيتو من أجل قيادة برشلونة لموسم 2012/2013، لأنه على علم تام بأسلوب لعب الفريق و من المتوقع أن يحقق الكثير من النجاحات.

كان تيتو فيلانوفا ‘الحمض النووي لنادي برشلونة’. كلاعب ومدرب، بدأ في النادي الكاتالوني. تيتو يعرف أسرار لعب برشلونة. كلاعب أمضى سنتين مع الفريق 1988-1990، رفقة كل من  فيرير، أمور، جيلي، كارليس بوسكيتس، أنسيمس ، وغيرهم.

كمدرب، قضى ست سنوات قبل أن يصبح مساعد جوارديولا قادما من برشلونة B. و صنع آنذاك جيلا تاريخيا، في الفريق الرديف الذي كان يضم ميسي، بيكيه و سيسك.

على الرغم من أنه لعب أول مرة لنادي إلتشي، و درب من قبل فرقا أخرى مثل بالافروجيل،و تراس. إلا أن اسم تيتو فيلانوفا سيبقى متعلقا حتما بنادي برشلونة. كان يعتمد على الاستحواذ في مبارياته، الاستحواذ على الكرة كوسيلة للهجوم و أيضا للدفاع بشكل أفضل.

اشتغل في البداية مع ميسي، بيكي و سيسك في الفريق الرديف، ليلتحق بعد ذلك بالفريق الأول و يشرف على أماء أخرى مثل انيستا، تشافي، فالديس و بويول. و معهم تمكن من صنع مجد و تاريخ كبير كأفضل نسخة لبرشلونة على مر التاريخ. كان تيتو واحدا من المساهمين في هذا الإنجاز رفقة بيب جوارديولا.

خلال الليغا التي حقق فيها برشلونة رقما قياسيا بالوصول إلى 100 نقطة، كافح تيتو ضد المرض بشدة. الشي الذي جعله واحدا من أبطال برشلونة. فقد كان الدافع الأكبر له أن يقاتل من أجل أفضل جيل لبرشلونة.

سيفقد العالم جزءا من “جينات البارسا” مع وفاة تيتو فيلانوفا.

 

وفاء لغلام – هاي كورة

 




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024