• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

أساطير كأس العالم : جاشينتو فاكيتى أول مدافع بقدرات هجومية … (99 يوم)

hihi2-469

99 يوم أصبحت تفصلنا عن كأس العالم العرس الرياضى الأكبر فى عالم كرة القدم وفى هذا التقرير اليومى ستعرفكم على واحد من 100 أسطورة قررنا تكريمهم بعد أن صنعوا إسمهم وشهرتهم من خلال مشاركتهم فى البطولة .

وحديثنا اليوم سيكون عن أحد نجوم إيطاليا فى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضى وهو المدافع الأيسر جاشينتو فاكيتى الذى شارك فى كأس العالم أعوام 1966 و 1970 و 1974 .

إشتهر فاكيتى بكونه المدافع الأول فى التاريخ الذى يحصل على مهام هجومية ويشارك فى بناء الهجمات لفريقه وبالتالى هو من فتح أعين المدربين على أنه من الممكن لمدافعى الأطراف تولى مهام هجومية دون الإخلال بالدور الدفاعى وهو ما اعترف به الألمانى فرانز بيكنباور الذى قال أنه إستوحى من فاكيتى فكر الكرة الشاملة الذى طبقه بعد ذلك فى بايرن ميونخ .

شارك فاكيتى فى كأس العالم للمرة الأولى عام 1966 لكن منتخب بلاده خرج من الدور الأول للبطولة بعد هزيمة مفاجئة بهدف على يد منتخب كوريا الشمالية وهى المباراة التى تعد ضمن أكبر المفاجآت فى كأس العالم عبر تاريخها .

إنجاز فاكيتى الأكبر فى كأس العالم كان فى نسخة 1970 حينما كان رجل مباراة منتخب بلاده أمام منتخب ألمانيا الإتحادية وقادهم للفوز بأربعة أهداف مقابل ثلاثة ليصعد الفريق للمباراة النهائية التى خسروها من البرازيل ليكتفوا بالفضية .

شارك فاكيتى فى كأس العالم الثالثة له عام 1974 وهى كأس العالم الثانية التى دخلها وهو يحمل شارة قيادة منتخب بلاده وفيها ساهم سنه الكبير وقتها (33 عام) فى تغيير مركزه إلى مركز الليبرو الذى أدى فيه بشكل جيد لكن لم يكن هذا حال بقية الفريق مما أدى لخروج مبكر من البطولة من دور المجموعات .

ساهم فاكيتى فى وصول المنتخب الإيطال إلى كأس العالم 1978 لكنه إعتزل قبل إنطلاقها ليكون إجمالى المباريات التى لعبها فى كأس العالم 12 مباراة إحتل بها المركز رقم 105 بين أكثر اللاعبين مشاركة فى البطولة .

شاهد مباراة فردية فى نهائى كأس العالم 1970 بين فاكيتى أفضل مدافعى العالم فى ذلك الوقت و جارزينيو أحد أفضل لاعبى البطولة

شاهد بعض لقطات فاكيتى فى الملاعب مع المنتخب الإيطالى وناديه الوحيد إنتر ميلان

شاهد تقرير الأمس من هنا

محمد بدرة – هاى كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024