• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تقرير و فيديو و صورة : آداء مثير للجدل للحكام الأفارقة فى تصفيات كأس العالم

hihi2-305

 

تقام خلال هذا الأسبوع منافسات جولة الذهاب للمباريات الفاصلة المؤهلة إلى كأس العالم 2014 عن قارة أفريقيا ومن المفترض أنه قد تم اختيار أكفأ حكام القارة من أجل إدارة هذه المباريات المصيرية .

ولكن هذه المباريات قد شهدت أخطاء تحكيمية كبيرة أثبتت أن التحكيم الأفريقى لا يزال بعيدا جدا عن المستوى المطلوب وهذا ما إنعكس على إختيارات لجنة التحكيم بالإتحاد الدولى لكرة القدم فى كأس العالم الأخيرة وغيرها من البطولات العالمية التى أصبح التمثيل الأفريقى فيها تمثيلا شرفيا .

المباراة الأولى كانت مباراة أول أمس والتى حل فيها المنتخب الجزائرى ضيفا على منتخب بوركينا فاسو وهى المباراة التى انتهت بفوز المنتخب البوركينى بثلاثة أهداف مقابل هدفين شهدت ما وصف بأنه فضيحة تحكيمية حدثت فى دقائق المباراة الأخيرة .

فحينما كانت هناك أربعة دقائق متبقية من عمر المباراة بينما كانت النتيجة هى التعادل الإيجابى بهدفين لكل فريق وهو تعادل كان المنتخب الجزائرى يستحقه بعد آداء قوى وكان سيضع به الجزائريون قدما فى المونديال لكن صاحب الكلمة الأخيرة فى المباراة كان الحكم يانى سيكازوى الذى منح بوركينا فاسو ركلة جزاء بعد قرار غريب من مساعد الحكم .

وقد بدأت الكرة من تسديدة بوركينية اصطدمت بصدر الجزائرى سعيد بلكلام حينما كانت يداه خلف ظهره ليفاجأ لاعبو المنتخب الجزائرى بإحتساب ركلة جزاء على الرغم من أن بلكلام لم يكن حتى داخل منطقة الجزاء وهو ما أثار معلق الجزيرة الرياضية حفيظ دراجى .

وبعد أن سدد اللاعب أريستيد بانسيه ركلة الجزاء بدا وكأنه سيعود سريعا إلى منتصف ملعبه لكنه عاد إلى المرمى الجزائرى فى محاولة منه لإستفزاز حارس مرمى سسكا صوفيا ريس امبولحى وقد كاد هذا أن يتسبب فى مشكلة بين لاعبى الفريقين والغريب فى الأمر أن الحكم كان قريبا جدا وشاهد كل شئ لكنه إكتفى بالمشاهدة .

شاهد رد فعل حفيظ دراجى على الهدف البوركينى الثالث

وقد كان رد الفعل الجزائرى الأكثر غضبا هو رد فعل صحيفة “كومبتيسيون” الجزائرية التى وصفت الحكم على غلافها بالوغد .

شاهد غلاف الصحيفة بالأمس

hihi2-304

وفى مباراة أخرى بالأمس تغلب المنتخب النيجيرى خارج أرضه على المنتخب الإثيوبى بهدفين مقابل هدف وهى مباراة لم تخلو من الأخطاء التحكيمية أيضا .

فحينما كانت النتيجة هى التعادل السلبى تم إلغاء هدف صحيح وواضح تماما للمنتخب الإثيوبى بداعى أن الكرة لم تتخطى المرمى ففى الدقيقة 24 لعب سعيد صلاح الدين كرة جميلة سددها بلمسة فنية لتتخطى المرمى قبل أن يخرجها المدافع النيجيرى أوبوابونا .

وفى النهاية خسر المنتخب الإثيوبى المباراة على أرضه على الرغم من أنه كان الأفضل وقد أصبحت مهمته شيه مستحيلة فى لقاء الإياب وربما لو كان هذا الهدف قد احتسب لكان مسار المباراة قد تغير تماما (شاهد هذه الكرة من هنا) .

وبالامس أيضا انتهت مباراة المنتخب التونسى على أرضه أمام المنتخب الكاميرونى بالتعادل السلبى وقد شهدت تلك المباراة لقطة تغاضى فيها حكم المباراة المالى كومان كوليبالى عن إعطاء البطاقة الصفراء الثانية للمدافع الكاميرونى جويل جوب ماتيب بعدما أصر على تسديد الكرة فى المرمى بعد صافرة الحكم مما أغضب معلق الجزيرة الرياضية عصام الشوالى (يمكنكم مشاهدة اللقطة من هنا) .

ويأمل جميع العرب ألا تحدث مشاكل تحكيمية فى مباراة المنتخب المصرى أمام نظيره الغانى غدا فى ختام جولة الذهاب فى مباراة قوية ومرتقبة يديرها طاقم تحكيم عربى مغربى .

 

محمد بدرة – هاى كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024