• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

قصة النسر النيجيري المغمور الذي سيتابعه العالم في كأس القارات 2013

hihi2_22

 

عندما شاركت نيجيريا في نسختي كأس الأمم الأفريقية عامي 2008 و2010 لم تتضمن التشكيلة الرسمية أي لاعب من الدوري المحلي. لكن المدرب ستيفن كيشي كسر هذه القاعدة بشكل كبير عندما استدعى صنداي مبا وخمسة لاعبين آخرين من الأندية المحلية من أجل خوض البطولة القارية عام 2013.

وفي المباراة النهائية التي أقيمت في جوهانسبرج، أشرك كيشي مبا على حساب نجم ريال بيتيس نوسا إيجييبور فرد مبا الجميل بتسجيله هدف المباراة الوحيد في مرمى بوركينا فاسو ويقود منتخب بلاده الى رفع الكأس للمرة الثالثة ليمنح نيجيريا أول لقب دولي لها منذ 19 عاماً.وفي وقت مبكر من البطولة فاجأ مبا الجميع بتسجيله هدف الفوز في مرمى كوت ديفوار المرشحة الأقوى لإحراز اللقب في الدور ربع النهائي.

وكانت الأنظار مسلطة على مبا البالغ من العمر 24 عاماً والذي يلعب في مركز خط الوسط المتقدم لدى عودته إلى بلاده بعد التتويج القاري حيث قرر الإنضمام إلى فريقه السابق إينوجو رينجرز على الرغم من رفض فريقه على مدى موسمين واري وولفز. ووسط ذروة الأخذ والرد في هذه القضية، هدد المدرب كيشي باستبعاد مبا من تشكيلته إذا لم يحسم مستقبله بسرعة. وأخيراً، اضطر الإتحاد النيجيري إلى التدخل قبل أن ينتقل مبا إلى رينجرز ويسجل هدفاً في أولى مبارياته الرسمية معه في دوري أبطال أفريقيا ضد ريكرياتيفو دي ليبولو الأنجولي في مايو الماضي وبالرغم من  ذلك فقد خرج فريقة من المسابقة الأفريقية  الأبرز علي مستوي الأنديه في القارة السمراء.

صنداي مبا مرشح للإنتقال إلى أوروبا في احدى مراحل مسيرته وقد أعلنت أندية في النرويج وتركيا رغبتها في الحصول على خدماته وقال اللاعب في هذا الصدد لدى سؤاله عن مشاريعه خلال الصيف  “أمر جيد ان ترى الإهتمام بك منذ كأس الأمم الأفريقية، لكني أعتقد بانني استطيع تقديم المزيد في صفوف المنتخب الوطني.” وأضاف “لدينا تصفيات كأس العالم حالياً ثم مباشرة كأس القارات  في البرازيل. إنهما استحقاقان في غاية الأهمية ونريد أن نقدم عروضا جيدة خصوصاً وأننا حالياً أبطال أفريقيا.”

الجدير بالذكر ان نيجيريا ستشارك في كأس القارات للمرة الثانية بعد مشاركتها الأولى في البطولة  الثانية عام 1995 عندما حلت رابعة وسيفتتح النسور مبارياتهم في 17 يونيو في بيلو هوريزونتي ضد تاهيتي قبل أن تلتقي مع أسبانيا بطلة العالم وأوروبا بالإضافة إلي أورجواي بطلة أمريكا الجنوبية .

 

برأيك هل بإمكان نيجيريا تحقيق المفاجأة في كأس القارات 2013؟

 

هاي كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024