• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

قصة العشق الممنوع بين البرازيل وإيطاليا (5)

hihi2_11

 

نستمر في حلقاتنا حول كشف حقيقة العلاقة التاريخية بين البرازيل وإيطاليا والتي ساهمت بشكل كبير في تغيير وجه كرة القدم  في العالم كله نظرا لقيمة البلدين الكبيرين في عالم كرة القدم .

عرفنا في الحلقة السابقة أن  العديد من نجوم كرة القدم البرازيلية قد غادروا لإيطاليا ومثلوا منتخبات إيطاليا وإستطاعوا دخول تاريخ كرة القدم من أوسع أبوابها وسنتوقف اليوم عند قصة أول لاعب برازيلي يشارك مع منتخب إيطاليا في المحافل الدولية .

الجناح أنفيلوجينو جواريسي أو فيلو هو  أول أبناء المهاجرين الإيطاليين في بلاد السامبا الذين تألقوا بقميص الأزوري فقد فاز مع ايطاليا بكأس العالم 1934  حيث استهل مشواره مع الكتيبة الزرقاء بالمشاركة في المباراة الأولى التي انتهت بانتصار واسع للبلد المضيف 7-1 على حساب الولايات المتحدة الأمريكة في البطولة التي أقيمت في بلاد الطليان تحت رعاية رئيس إيطاليا وقتها موسوليني .

بداية جواريسي كانت في بوتوجيزا البرازيلي قبل أن ينتقل إلى باوليستانو وكورينثيانز ومن ثم إلى لاتسيو الإيطالي  الذي دافع عن ألوانه من  1931 حتي 1937  ووصل لمنتخب إيطاليا بل حقق معه أول كأس عالم في تاريخ الأزوري و  له قصه طريفة مع لاتسيو الإيطالي حيث كان يشعر وكأنه في ساو باولو حيث كان يلعب إلى جواره أربعة لاعبين سابقين في كورينثيانز من بينهم المدافع الممتاز دل ديبيو لدرجة أن فريق العاصمة الإيطاليةوقتها  كان يسمى في بعض الأحيان (برازيلاتسيو).

والأكثر من ذلك  وإن نادي لاتسيو لعب خلال موسم 1931-1932 بفريق مؤلف في مجمله من البرازيليين وكان معظمهم من فريقين باليسترا حيث كان على رأس هذا التشكيل الإستثنائي نجم كورينثيانز السابق أميلكار باربوي الذي كان يتولى مهمة المهاجم الأساسي والمدير الفني في نفس الوقت ولكن التجربة لم تكن ناجحه لحد كبير وقد نافس لاتسيو علي  عدم الهبوط وقتها بسبب قلة خبرة المدرب اميلكار .

وعاد بعض اللاعبين بسرعة إلى البرازيل، ولكن أفراد عائلة فانتوني وهم في الأصل من ولاية ميناس جيرايس ولعبوا كلهم مع كروزيرو في السابق فقد قرر خمسة من أعضاء هذه الأسرة البقاء في روما للعب مع نادي لاتسيو لإنقاذ النادي وكان علي رأسهم الجناح الطائر جواريسي الذي دخل التاريخ بكونه أول لاعب برازيلي في تاريخ المنتخب الإيطالي .

 

هاي كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024