تقرير : يورغين كلوب … ثورة جديدة في عالم التدريب - هاي كورة
  • FaceBook
  • Twitter
  • rss


تابعنا على تويتر حمل تطبيق الاندرويد حمل تطبيق الآي فون

تقرير : يورغين كلوب … ثورة جديدة في عالم التدريب

hihi2-5

مما لاشك فيه ان المدرب الالماني الشاب يورغين كلوب كان يثير اعجاب العديد من المراقبين بالنظر للاداء الرائع الذي يقدمه مع فريق بروسيا دورتموند في السنوات الاخير , الا ان ما حدث ليلة الاربعاء في مباراة دور نصف النهائي بين الفريق الالماني و ضيفه ريال مدريد الاسباني بعد ان تفوق كلوب على المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو خططيا وتكتيكيا وجعله اياه غير قادر على فرض اسلوبه في اي فترة من فتراة اللقاء , فلاشك ان ذلك قد لفت الانتباه اكثر لهذا المدرب الشاب و ثورته التدريبية التى يقودها في ألمانية .

كلوب بدأ حياته المهنية كلاعب مع فريق ماينز الذي لعب له 338 مباراة في الدوري الالماني ليقوده بعد ذلك كمدرب في بداية مشواره التدريبي , قبل ان ينتقل الى ملعب سينال ايدونا بارك عام 2008 ليقود مسيرة ناجحة بكل المقايس مع الفريق الاصفر تميزة بأسلوب لعب اعاد الى الاذهان اسلوب فريق برشلونة الاسباني في بدايات فترة مدربه السابق بيب غوارديولا .

كان من أول ما فعله كلوب عند وصوله إلى Westfalenstadion هو التخلص من الخط الخلفي القديم للفريق الذي كان قد تراجع به إلى المركز 13 في دوري الدرجة الاولى الالماني في العام الذي مضى .
حيث اخرج كل من روبرت كوفاتش و كريستيان فورنز ، وجاء بناشىء ماينز نيفن سوبوتيتش وزميله الشاب ماتس هاملز , اضافة الى وضعه الثقة في لاعبين شباب مثل لوكاس بيزتشيك ، ماريو جوتزه، سفين بيندر، إلكاي جوندوجان وغيرهم الذين سنحت لهم الفرصة في العامين التاليين .
لينقلب حال الفريق الذي كان في الموسم الذي سبق في المركز الـ 13 ويحتل المركز الخامس والسادس في اول موسمين لكلوب تلاها بعد ذلك فوزين بالدوري عامي 2011 و 2012 .

وتحدث كلوب ذات مرة عن فلسفته التى يريد تطبيقها مع فريقه حيث قال : هناك اماكن عليك اللعب بطريقة معينة بحيث لا ترضى بالبقاء منتظرا فقط في الخلف _ اي النهج الدفاعي _ و الكرة في اول الملعب , ودورتموند واحد من تلك الاماكن .. نحن نريد ان نلعب ذلك النوع من كرة القدم الذي يتذكره الناس .
وفي لقاء اخر قال : ان الفوز في مباراة ما بأداء سيء لايكون دائما افضل من الخسارة وانت تقدم اداءا رائعا , ذلك لأن الفوز يثير شعورا زائف بالنجاح .

كلوب صاحب 45 عام يستبدل نهج الاب بالنسبة لتعامله مع للاعبين بأن يكون صديقا لهم , ويبدو ذلك واضحا مما يشاهد من الروح الايجابية السائدة وسط فريق دورتموند , وعلى الصعيد الشخصي يبدو كلوب صاحب شخصية فريد تمتاز بالدعابة التى تظهر كثيرا في تصريحات الاعلامية .


وبالنظر الى رغبة عديد الاندية في تولي الالماني تدريب الفريق الاول لديها , يبقى ان نعرف اين ستكون وجته القادمة وهل يستطيع تقديم نفس الفلسفة مع فريق اخر ام ان دورتومند كان استثناء فقط .

محمد يحيى – هاي كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2022
17