• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تقديم خاص – خليجي 21 : البحرين وعمان يقصان شريط الإفتتاح


يحتضن الإستاد الوطني بالمنامة السبت فى تمام السابعه والربع مساء بتوقيت مكة المكرمة، مبارة إفتتاح كأس الخليج الحادية والعشرين، والتى تجمع المنتخب البحرين “صاحب الضيافه” ومنتخب عمان “بطل النسخة19”.

الاحمر البحريني، لم ينال شرف التتويج بالبطولة من قبل، وتضح جماهير البحرين املاً كبيراً على منتخبها من اجل معانقة الكأس الغاليه، خاصة وان البطوبة تقام على ارضها.

نالت البحرين شرف تنظيم البطولة من قبل فى ثلاث مناسبات، اعوام 1970، و 1986 و 1998، ولعبت المصادفه دوراً كبيراً حيث توج الازرق الكويتي بطلاً فى الثلاث بطولات.

شهد إستعداد منتخب البحرين للبطولة عثره، حين إقيل المدرب الإنجليزي جون بيتر تايلور وتعيين الارجنتينتي غابرييل كالديرون بدلا منه.
ولكن الاتحاد البحريني ارجع هذا إلى اسباب منطقية، واهمها خبرة المدرب الارجنتيني بالكرة الخليجية، حيث سبق له قيادة المنتخب السعودي لكرة القدم وقاده إلى نهائيات كأس العالم 2006 وايضا قيادة المنتخب العماني عام 2007، كما أشرف على نادي الاتحاد السعودي وقاده إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2009، وبعدها أشرف على نادي الهلال السعودي عام 2010 خلفا للبلجيكي اريك غيرتيس.

المنتخب البحريني تطور فى السنوات الاخيره، وتوج بلقب دورة الالعاب الخليجية الاولى على ارضه، ثم بذهبية دورة الالعاب العربية في قطر اواخر العام ذاته، فضلاً عن انه كان قاب قوسين او ادنى من التأهل لكأس العالم فى نسختين 2006 و2010.

ونجح كالديرون فى مزج الشباب بالخبره، ويعيش المنتخب البحرينى إستقراراً كبيرا على المستوى الفنى، ومن ابرز اللاعبين اللذين يعول عليهم كالديرون محمد سالمين ومحمد حسين وعبدالله المرزوقي وحسين بابا وسيد محمد جعفر وفوزي عايش وجيسي جون واسماعيل عبداللطيف وعبدالله عمر، وسامي الحسيني وعيسى غالب وسيد ضياء سعيد وعبدالوهاب علي وعبدالوهاب المالود وعبدالله يوسف وراشد الحوطي وداوود سعد ومحمود العجيمي.

اما المنتخب العماني، فتاريخه فى دورات الخليج جيد، حيث بلغ النهائي فى النسخة 17 وخسر بصعوبه امام العنابي القطري “اصحاب الارض” ، ثم توج باللقب 19 حين اقيمت البطولة على ارضه.

ويقدم المنتخب العماني مؤخراً مستوى مميز، حيث انه برز فى التصفيات الاسيوية المؤهلة الى كأس العالم ، حين تأهل الى الدور الرابع الحاسم على حساب المنتخب السعودي، ويملك حاليا 5 نقاط في مجموعته التي تضم ايضا اليابان واستراليا والاردن والعراق، كما احرز المركز الثالث في بطولة غرب اسيا على حساب البحرين.

ويعول المدرب الفرنسي على فوزي بشير واحمد حديد وعماد الحوسني وإسماعيل العجمي واحمد مبارك كانو وحسن مظفر وجمعة درويش ومحمد الشيبة والمهاجم الشاب عبد العزيز المقبالي، بينما تلقى ضربه موجعه ، بعدم رفض ويغان الانجليزي السماح للحارس علي الحبسي، افضل حارس في دورات الخليج اربع مرات متتالية بين 2003 و2009.

ويتطلع الاحمر العماني، إلى تقديم مستوى جيد يرقى إلى حلم التتويج للمره الثانيه بالبطولة الاغلى فى منطقة الخليج العربي، ويخطط للفوز على اصحاف الضيافه، من اجل تقديم ضربة بدايه قوية.

 

مصطفى الازهرى – هاى كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024