• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

سوشيال ميديا (6) كرويف وجوارديولا وجهان لعملة واحدة …خلط كبير وخطأ تاريخي فادح !

هاي كورة_إنتشرت العديد من الجمل والتناقضات الغريبة للغاية عبر مواقع التواصل الإجتماعي وعبر المواقع والصحف في الفترات الماضية فقط من باب الشهرة أو من باب التعصب الكروي ولكن إذا دققنا في تفاصيلها سنجدها لاتمت للواقع بصلة وسوف نستعرض في هذا التقرير بعضا منها….بإمكانك متابعة الحلقة  الرابعة من هنا .

 

1_ هناك خلط كبير جدا خاصة عند جمهور برشلونة التي تعتقد إن إسلوب كرة القدم الحديث بدأ مع المدرب يوهان كرويف وسار على نهجه بب جوارديولا ولكن هذا غير حقيقي على الإطلاق.

 

2_القصة بدأت كالعادة من عند الإنجليز… جاك رينولدز مدرب إنجليزي عاش طول فترته التدريبية في الملاعب الهولندية وكان يدرب أياكس أمستردام الهولندي في ولايته الأخيرة حيث دربهم أكثر من مرة في الفترة من 1945 حتى 1947.

 

3_ بالمصادفة كان هناك لاعب مهاجم شاب يدعي رينولز ميتشلز يبلغ من العمر وقتها 19 عاما يلعب في بدايات مسيرته مع ياكس في آخر مواسم المدرب رينولدز…رينولدز هو أول من إخترع فكرة الكرة الشاملة … أي لاعب في الفريق بإستثناء حارس مرمي يستطيع اللعب في أي مركز ولكن ضعف اساليب الإعتناء باللياقة البدنية عطل الفكرة وقتها.

 

4_ رينوس ميتشلز ظل يحلم بتطوير الفكرة…كان مهاجما جيدا حيث سجل مع أياكس 122 هدفا في 264 مباراة وهذا يجهض تماما الفكر السائد بأن المهاجمين لايصلحون لتقديم الجديد في عالم التدريب والمدافعين ولاعبي الوسط يقرأون الملعب جيدا وهذا يتيح لهم فرصة أن يكونوا نجوما كبار في عالم التدريب.

 

5_ميتشلز تولى تدريب أياكس 1965 …ميتشلز حاول إستعادة ماقدمه أستاذه الإنجليزي رينولدز ولكن بطريقة أكثر إنسيابية … بدأ يعلم اللاعبين إنه إذا تحرك أحد اللاعبين من مركزه يجب أن يتم تغطية مركزه السابق من قبل لاعب آخر من نفس الفريق…..في البداية كانت القصة صعبة وليست سهلة على اللاعبين.

 

6_ميتشلز تشجع على الفكرة لإكتشافه لاعب شاب يدعي يوهان كرويف لديه سمات قيادية منذ الصغر كما إنه خفيف الحركة ويستمع كثيرا إليه بإنصات أثناء شرح المحاضرات التدريبية.

 

7_ ميتشلز كون فريقا لايقهر ….نيسكينز ورود كرول وأريهان وكرول ….14 لقبا في تسعة أعوام …الفوز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات على التوالي…لم يستطيع أحد في أوروبا فكر شفرة أياكس وبالطبع إنتقلت الهيمنة لمنتخب هولندا الذي كان يدربه ميتشلز والذي إختار عددا كبيرا من لاعبيه في الفريق في منتخب هولندا الذي كان قريبا من الفوز بمونديال 1974 لولا قوة شخصية منتخب ألمانيا وقتها.

 

8_ كرويف كان مفتاح نجاح طريقة لعب ميتشلز لأنه كان قياديا سريعا وذكيا في التحولات السريعة ….خفة حركته وذكائه سهل كثيرا على زملائه تطبيق الفكرة ….كرويف وقتها قرر أن ينقل ماتعلمه من ميتشلز .

 

7_كرويف درب أياكس موسمين حقق فيها كأس هولندا وكأس الكئوس الأوروبية 1987 بفريق مميز بحضرة فان باستن وريكارد وفينتر ….بعها تحول لتدريب برشلونة….كرويف بدأ بتنظيم كل شيء في برشلونة طلب من رئيس برشلونة وقتها خوان لويس نونيز إنشاء اللاماسيا ..كرويف كان ينظر للأمام …كان يريد أن يجعل برشلونة يلعب الكرة الشاملة …هذا لن يتحقق من يوم وليلة بل عن طريق إنشاء أجيال تتدرب بنفس الطريقة التي تدرب بها سابقا مع ميتشلز بطرق تدريبية حديثة .

 

8_ كرويف بدأ بتكوين فريقه …كرويف كان مقتنع بطريقة 3_4_3 وهذا هو كان التعديل الشكلي في طريقة اللعب عن طريقة ميتشلز الذي كان يلعب ب4_3_3 …. كرويف صنع فريقا قويا للغاية من زوبي زاريتا في الحراسة وكومان وجوارديولا وونادال ولاوردروب وستويشكوف ومن بعدهم روماريو …الطريقة نجحت بشدة …ألفريق حقق 11 لقبا في ستة أعوام .

 

9_ جوارديولا كان معجب بكرويف …تشب منه الفكر الهجومي ولكن كان لديه تصور آخر مخالف لطريقة كرويف….جوارديولا المدرب كان مؤمن بأنه يستطيع تنفيذ كرة قدم حديثة بإستخدام مداورة الكرة وليس مداورة اللاعبين في مراكزهم كما كان الحال مع كرويف….الإستحواذ على الكرة + تناقلها بشكل سريع وبتمريرات قصيرة وأحيانا طولية لضرب الدفاعات +تقوية اللايقة البدنية + ضغط عالي على الخصوم عندما يتسلمون الكرة+ تطوير إمكانيات اللاعبين الفنية كل حسب مكانه …إنيستا وتشافي وبورسكيتس وميسي وإيتو وهنري لم يلعبوا الكرة الشاملة كما يعتقد الكثيرون ولكن كان لهم إسلوب خاص جدا …جوارديولا فقط إنتهج الكرة الشاملة في تغيير مراكز مثلث الهجوم …جوارديولا كان يلعب بطريقة 4_3_3 ..فقط لعب بطريقة 3_4_3 في بعض المباريات في موسم 2011_2012 ولم تنجح نجاح كبير كما كانت طريقته القديمة.

 

10_ نستخلص من هذا إن كرويف وجوارديولا ربما يتشاركان نفس التفكير ولكن التنفيذ كان مختلفا …فلسفة كرويف غير فلسفة جوارديولا…برشلونة كان محظوظا بشدة بتعاقب مدربين بين حقب زمنية ليست طويلة نسبيا مع تنامي اللاماسيا أدب لتشرب النادي طريفة لعب وفلسفة واضحة تعتمد على الهجوم والأداء الإبداعي ولكن فلسفة المدربين لاتسوي شيئا بدون نجوم كرة قدم …هناك الكثير من المدربين يفكرون جيدا ولكن لايمتلكون الأدوات اللازمة لتطبيقها …. فضل برشلونة على العالم كان كبيرا للغاية.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024