• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

الأسباب التي دفعت الفيفا لاتخاذ قرار التبديل التاريخي

هاي كورة – وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على الاحتفاظ بإمكانية إجراء خمسة تبديلات في المباراة الواحدة في الموسم المقبل في كل مباراة بسبب الجدول الزمني المضغوط بالموسم الجديد والتي يجب أن يتم تكثيفها في غضون أشهر أقل من المعتاد وذلك بهدف حماسة سلامة اللاعبين والحفاظ على حالتهم البدنية.

وأكدت صحيفة آس الإسبانية أن هذه الخطوة ليست مفاجئة حيث أعلن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أنهم كان يدرسون الأمر خلال الأسبوع الماضي بهدف حماية اللاعبين.

وقال إنفانتينو خلال تصريحات صحفية: ’’يجب أن نتعامل بحذر مع صحة اللاعبين لذلك هناك اقتراح حول اعتماد التبديلات الخمسة في الموسم الجديد”.

وكان البرازيلي رونالدو رئيس بلد الوليد قد دعا إلى استمرار التبديلات الخمسة بالمباريات عندما قال: ’’أحب الحفاظ على خيار التبديلات الخمسة، في الليغا يمكننا وضع ثلاثة أو أربعة لاعبين من الشباب في الفريق الأول لذلك هي فرصة رائعة للاعبين”.

ويجب أن تتم الموافقة على تمديد هذا الاقتراح وتنفيذه من قبل اتحادات وروابط كل مسابقة حيث يمكن استخدامها بين الدورات من أجل تجنب إهدار الوقت حتى يوليو من عام 2021 في حالات المسابقات المحلية وفي أغسطس 2021 بالمسابقات القارية كما يمكن طبيق هذا الإجراء ببطولتي كأس الأمم الأوروبية وكوبا أمريكا.

وأصدر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بيانًا رسميًا جاء به: ’’عقب القرار الذي تم اتخاذه في 8 مايو من عام 2020 لمنح المسابقات المجدولة الفرصة لإكمالها في عام 2020 خيار السماح للأندية باستخدام خمسة تبديلات ، فقد وافق المجلس على مراجعة إذا ما كان سيتم تمديد هذا الخيار أكثر استنادًا إلى هذه المراجعة العميقة والتي تضمنت تعليقات من أصحاب المصلحة وتحليلًلا لتأثير أزمة كورونا على جداول المسابقات لذلك قرر المجلس بتوسيع الخيار والمقرر واستكماله بحلول 31 يوليو 2021 وبالمسابقات الدولية المقرر إجرائها في يوليو وأغسطس من العام المقبل.

وكان السبب الرئيسي للتعدل المؤقت للقانون هو التأثير على رفاهية اللاعب بالمسابقات التي يتم لعبها في فترة مكثفة وفي ظروف مناخية مختلفة حيث أظهرت المراجعة الأخيرة أن أسباب التعديل المؤقت ما زالت صالحة وأن التأثير على رفاهية اللاعبين من المرجح أن يستمر للعام المقبل بسبب عوامل مختلفة.

ويتضمن التعديل بعض المسابقات التي تم استئنافها في عام 2020 وقد يكون لها فترة تحضير أقل من المعتاد قبل بداية الموسم الجديد.

بالنسبة للعديد من المسابقات فسيشمل التعديل موسم 2020/2021 ومبارياته التي سوف يتم لعبها في جدول زمني ضيف بسبب تأخر البدء وعدم القدرة على الانتهاء في وقت متأخر عن المعتاد بسبب البطولات الدولية الكبرى.

ولا توجد تعديلات في تفاصيل تلك التغييرات المؤقتة لقوانين اللعبة والتي سوف تسمج باستخدام الفرق خمس بدائل بحد أقصى لكل فريق ومع ذلك يجب تجنب تعطيل المباريات ولن يكون لدى كل فريق سوى ثلاث فرصة في المباراة لإجراء التبديلات مع عدم احتساب التبديلات التي تمت بين شوطي المباراة من ضم الفرص الثلاث.

ويُترك قرار تطبيق هذا التعديل المؤقت لتقدير كل منظم للمسابقة حيث ستتم مراجعة التأثير المتغير لفيروس كورونا على كرة القدم بصورة دورية لضمان اتخاذ الإجراءات المناسبة في المستقبل فيما يتعلق بهذا التعديل المؤقت على القانون.




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024