• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

لماذا رينوس ميتشلز الأفضل في تاريخ التدريب ؟ إسألوا كرويف وجوارديولا !

هاي كورة_ جدل كبير دار حول إستفتاء مجلة الفرانس فوتبول الذي تم فيه إختيار رينوس ميتلز الأفضل في تاريخ التدريب .

القصة بدأت كالعادة من عند الإنجليز… جاك رينولدز مدرب إنجليزي عاش طول فترته التدريبية في الملاعب الهولندية وكان يدرب أياكس أمستردام الهولندي في ولايته الأخيرة حيث دربهم أكثر من مرة في الفترة من 1945 حتى 1947.

بالمصادفة كان هناك لاعب مهاجم شاب يدعي رينوس ميتشلز يبلغ من العمر وقتها 19 عاما يلعب في بدايات مسيرته مع أياكس في آخر مواسم المدرب رينولدز…رينولدز هو أول من إخترع فكرة الكرة الشاملة … أي لاعب في الفريق بإستثناء حارس مرمي يستطيع اللعب في أي مركز ولكن ضعف اساليب الإعتناء باللياقة البدنية عطل الفكرة وقتها.

رينوس ميتشلز ظل يحلم بتطوير الفكرة…كان مهاجما جيدا حيث سجل مع أياكس 122 هدفا في 264 مباراة وهذا يجهض تماما الفكر السائد بأن المهاجمين لايصلحون لتقديم الجديد في عالم التدريب والمدافعين ولاعبي الوسط يقرأون الملعب جيدا وهذا يتيح لهم فرصة أن يكونوا نجوما كبار في عالم التدريب.

ميتشلز تولى تدريب أياكس 1965 …ميتشلز حاول إستعادة ماقدمه أستاذه الإنجليزي رينولدز ولكن بطريقة أكثر إنسيابية … بدأ يعلم اللاعبين إنه إذا تحرك أحد اللاعبين من مركزه يجب أن يتم تغطية مركزه السابق من قبل لاعب آخر من نفس الفريق…..في البداية كانت القصة صعبة وليست سهلة على اللاعبين.

ميتشلز تشجع على الفكرة لإكتشافه لاعب شاب يدعي يوهان كرويف لديه سمات قيادية منذ الصغر كما إنه خفيف الحركة ويستمع كثيرا إليه بإنصات أثناء شرح المحاضرات التدريبية.

ميتشلز كون فريقا لايقهر ….نيسكينز ورود كرول وأريهان وكرول ….14 لقبا في تسعة أعوام …الفوز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات على التوالي…لم يستطيع أحد في أوروبا فكر شفرة أياكس وبالطبع إنتقلت الهيمنة لمنتخب هولندا الذي كان يدربه ميتشلز والذي إختار عددا كبيرا من لاعبيه في الفريق في منتخب هولندا الذي كان قريبا من الفوز بمونديال 1974 لولا قوة شخصية منتخب ألمانيا وقتها ليغير ميتشلز التاريخ لأنه ورث فكرته لمئات المدربين ولكن نجح كرويف وجوارديولا بالتحديد في تطوير أفكار ميتشلز لنراها بالشكل الحالي .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024