• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

الأقدار أنصفت الميلان ضد برشلونة بسبب فضيحة مارسيليا…أكبر عار في التاريخ !

هاي كورة_تأهل مارسيليا الفرنسي لنهائي الدوري الأوروبي فتح بابا من الذكريات بخصوص أحد أكبر الفضايح في تاريخ كرة القدم وسوف نستعرض وقتها ماحدث بالتفصيل.

 

1_في 12 أبريل 1986  أصبح بيرنارد تابي رئيسا لمارسيليا وكان من أغنى رجال الاعمال وأكثرهم سلطة في فرنسا .

 

2_ على الفور نجح الفريق في تدشين صفقات قوية مثل التعاقد مع  كارل هاينز فورستر وآلان جيريس و جان بيير بابين وإنزو فرانشيسكولي وعبيدي بيليه وديدييه ديشامب وباسيلي بولي ومارسيل ديسايليو رودي فولر وإيريك كانتونا مع بعض المدبين الكبار مثل  فرانز بكنباور وجيرار جيلي وريموند جوتالز.

 

3_ مارسيليا إكتسح فرنسا بين عامي 1989 و 1992 حيث حقق الفريق  أربعة ألقاب في الدوري على التوالي وحقق كأس فرنسا وخسر بصعوبة نهائي دوري أبطال أوروبا 1991 أمام ريد ستار الصربي بركلات جزاء وكان ينقصه فقط الفوز بدوري أبطال أوروبا .

 

4_نأتي لموسم الكارثة …1993_1994…. مارسيليا يواجه الميلان …الفريقان في قمة مجدهما ….مارسيليا ينافس باريس سان جيرمان بقوة على لقب الدوري ..باريس وقتها كان قويا بحضرة راي وجوج وايا ….قبل نهائي أوروبا سوياجه مارسيليا فريق فالنسيان …تابي رئيس مارسيليا يخشى أن يترعض نجومه للإصابة فيقرر اللجوء للرزيلة الأكبر.

 

 

5_طلب من  جان جاك إديلييه لاعب الفريقأن يعرض رشوة على لاعبي فالنسييان لتفويت المباراة خاصة وإن أديليه كان يلعب قبلها في فالنسيان.

 

 

6_إديليه تحدث بالفعل مع ثلاثة من لاعبي فالنسيان وهم جاك جلازمان وبوروتشاجا بطل العالم 1986 مع مارادونا والأرجنتين  وكريستوف روبريرت .

 

 

7_جلازمان رفض وقتها وهو من كشف الفضيحة ….وافق بوروتشاجا لكنه لم يتقاضي أموال وروبيرت هو من قبل بالرشوة وبالفعل فاز مارسيليا بهدف وبعدها حقق مارسيليا اللقب  الأوروبي بهدف باسيل بولي الشهير .

 

8_فجأة جلازمان ذهب للشرطة وأخبرهم بالواقعة ليتم القبض على برنارد تابي رئيس مارسيليا …الفضيحة لم تتوقف عند ذلك… تم اتهامهم بتناوله المنشطات قبل مباراة الميلان وحتى الآن لم يتم سحب دوري أبطال أوروبا .

9_تم تهبيط مارسيليا وقتها ..على الفور رحل عبيدي بيليه ومارسيل ديسايي وبوكسيتش ولكن بقي ديشامب في دوري الدرجة الثانية مع مارسيليا ….الميلان لعب بدلا من مارسيليا في السوبر الأوروبي وكأس الإنتركونتينتال وكافئت السماء بعدها الميلان ليسحق برشلونة في نهائي دوري أبطال اوروبا 1994 برباعية على الرغم من إن برشلونة وقتها كان فريق الأحلام بقيادة المدرب العظيم كرويف وروماريو وستويشكوف  بل إن مارسيل دوسايي لعب مع الميلان وحقق اللقب حينها .

10_مارسيليا ظل موسمين في دوري الدرجة الثانية .جلازمان لاعب فالنسيان الذي كشف الفضيحة حصل من الفيفا  1995 على جائزة اللعب النظيف…الغريب إن رودي فولر لاعب مارسيليا أكد بأن كل لاعبين مارسيليا تناولوا المنشطات قبل النهائي وأن اللاعبين وقفوا كالطابور في غرفة الملابس قبل المباراة لأخذ جرعة منشطات ولكنه رفض.

11_ تابي رئيس مارسيليا تم الحكم عليه بالسجن لمدة سنتين وخرج في 1997 وفي عام 2007 ترشح للإنتخابات الرئاسية مع “يكولا ساركوزي لكنه خسرها بالنهاية بسبب هذه الفضيحة .

 

12_ من العجائب إن صوفيا تابيي ابنه بيرنارد تابي  مغنية فرنسية أحييت حفل مرور  20  عاما على الفوز في دوري الأبطال .




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024