• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

هناك منتخب وطني برتغالي إسمه كريستيانو رونالدو وهناك لاعبين يركضون حوله!

هاي كورة_ بعد خسارة البرتغال وديا أمام هولندا بثلاثية نظيفة خرجت الكثير من ردود الأفعال مابين سعيدة وبين غاضبة وبين حزينة وبالطبع محور النقاشات كان جميعها حول رونالدو وسوف نستعرض معا في هذا التقرير الجوانب الخفية وراء حامل لقب اليورو السابق.

 

1_أكدنا مرارا وتكرارا بأن كريستيانو رونالدو هو روح منتخب البرتغال وهذا ليس حاليا ولكن منذ أن تألق في يورو 2004 وهو نجم المنتخب الأول وهو من إستلم الراية بعد فيجو …النجم الأول كما يجني ثمار السعادة أيضا يجب ان يتحمل ثمار الغضب.

 

2_رونالدو كان البطل الرئيسي في إنجاز يورو 2016 وسردنا كثيرا وكثيرا لحظات إبداع كريستيانو رونالدو ولكن أن يقوم كل عشاق اللاعب وترديد الجملة التي قالها المعلق المبدع على سعيد الكعبي التي قالها أثناء مباراة هولندا والبرتغال والتي مدح بها اللاعب قائلا “هناك منتخب وطني برتغالي إسمه كريستيانو رونالدو وهناك لاعبين يركضون حوله” وتصبح دستورا وقانونا فهذا ليس منطقيا.

 

3_ المعلق الإماراتي الكبير مدح رونالدو ولم يكن يقصد التقليل من المنتخب البرتغالي ولكن وصف المنتخب بالعاهة والضعيف …فهذا تقليل من رونالدو نفسه …فإذا كان المنتخب عاهة فلماذا لم يحوله رونالدو لمنتخب عظيم وهو أفضل لاعب في العالم في آخر عامين ؟

 

4_منتخب البرتغال منتخب مميز جدا …لديه مدرب بارع جدا وهناك العديد من المواهب …بالطبع منتخب يعاني من عدم وجود مدافعين أكفاء ..المدافعين جميعهم كبروا وباتوا غير قادرين على مقاومة بعوضة تهاجمهم وإذا لم يتحسن مردود دفاع البرتغال وظل بهذا الأداء الضعيف فمن المؤكد خروج البرتغال مبكرا من المونديال.

 

5_ الغريب إن الكثيرين حولوا المباريات الودية الحالية لشيء مقدس …أتذكر مقولة قالها المدرب المخضرم دينو زوف قبل يورو 2000 عندما عانى منتخب إيطاليا في الوديات ووصفوه في الصحافة بالمنتخب المتخاذل …خرج وقال إنه سعيدا للغاية بهذه النتائج السلبية …لأنها ترفع الضغوط عن المنتخب وتجعل اللاعبين يشعرون بانهم لم يقدموا أي شيء …المدرب نفسه يبدأ يذاكر ويجتهد لمعرفة النواقص …لأكن في حال التألق قد ينخدع بمستوى لاعب أو بطريقة لعب واحدة.

 

6_ سانتوس جرب الكثير من الطرق وجرب الكثير من اللاعبين وبالتالي سيكون شكل المنتخب ليس قويا ولكن السؤال الآن هل فعلا منتخب البرتغال منتخب ضعيف ؟

 

7_منتخب يمتلك حارس مخضرم مثل باتريشيو ووسط ملعب مليء باللاعبين المميزين والجيدين مثل ويليام كارفاليو نجم وسط سبورتينج لشبونة وروبين نيفيس موهبة وولفر هامبتون وخواو ماريو وخواو موتينيو وأندري جوميز وأجنحة شابة مثل جيديس وبيرناردو سيلفا ومهاجم مثل أندري سيلفا …سيميدو وسيدريك سواريز وجيريرو وجيلسون مارتينيزوكانسيلو …هل هذه أسماء ضعيفة ؟

 

8_ منتخب البرتغال ليس ضعيفا بل بإمكانه الإبتعاد أكثر في كأس العالم بشرط أن يجد سانتوس التوليفة الجيدة لقلبين الدفاع …البرتغال ربحت المونديال بالدفاع القوي والتنظيم الدفاعي المحكم وبالتالي البدء بالحديث بأنها منتخب ضعيف له سببان لاثالث لهما .

 

9_ السبب الأول هو إن عشاق  رونالدو يحاولون التقليل من المنتخب ليثبتوا بأن البرتغال لاتساوي شيئا بدون رونالدو وإن رونالدو مظلوم باللعب للبرتغال وهذا غير صحيح لأن هذا ليس كلامهم عندما حققت البرتغال اليورو بدون رونالدو في النهائي ….كما إن هذا تقليل فج لمنتخب يضم اللاعب الأفضل في العالم آخر عامين …هل أفضل لاعب في العالم غير قادر على تحويل منتخبه لمنتخب قوي .

 

10_ السبب الثاني وهو قلة البصيرة الكروية …عدم معرفة أسماء نجوم منتخب البرتغال والإكتفاء فقط بنغمة رونالدو أو الحكم فقط من المباريات الودية…البرتغال منتخب قوي مر عليه بعض الظروف مثلا إختفاء ريناتو سانشيز وتراجع مستوى أندري جوميز وخواو ماريو وكبر عمر رونالدو وناني وكواريزما …ولكن البطولات الكبرى لاتعترف إلا بطرق اللعب وقدرة المدرب على إعادة شحن الفريق وحالة النجوم في الملعب..هل نتذكر فرنسا 2006 ..قالوا أيضا منتخب عجوز وزيدان منتهي وهنري محطم من خسارة أرسنال لنهائي دوري أبطال أوروبا وتريزيجيه قلق من هبوط يوفنتوس وريبري صاعد لايمكنه تقديم مستويات كبيرة وفجأة رأينا منتخبا مرعبا ….كأس العامل غير والمستويات متقاربة بين الجميع .

 

11_أكثر المضرورين من هذه الأكاذيب هو منتخب المغرب الذي على الفور بات مرشحا لإسقاط البرتغال …المغرب منتخب رائع ومعه مدرب كبير ويمتلك نجوم متطورين ولكن الضغط علهيم بضعف البرتغال سيقلب الطاولة عليهم وقد يخلق حالة من التخاذل أو الضغط العكسي على أسود الأطلسي….التقييم يجب أن يكون موضوعي.

 




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024